• ×

01:18 صباحًا , الأربعاء 8 ديسمبر 2021

علي حسين العيسى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الأستاذ علي بن حسين بن عباد العيسى،من مواليد حي الكوت بمدينة الهفوف عام 1372هـ،عاش جزءا من طفولته في الهفوف،ثم انتقل إلى بلدة المنصورة بعد تأسيسها عام 1379هـ ودرس الصفوف الأولى في مدارسها،ثم رجع إلى الهفوف مرة أخرى ودرس في مدرسة الابتدائية الأولى الصف الرابع والخامس الابتدائي،بعدها رجع مع أسرته إلى المنصورة وأكمل سادس ابتدائي في السنة التي توفي فيها والده رحمه الله،ثم التحق بالمدرسة المتوسطة ببلدة الجفر لإكمال المرحلة المتوسطة،التحق بعدها بشركة أرامكو السعودية عام 1389هـ كمتدرب بمنطقة أبقيق،فتم تعينيه لاحقاً للعمل في منطقة ابقيق في إدارة الصيانة كملاحظ أعمال،وبعد عشر سنوات انتقل إلى معمل غاز العثمانية كرئيس وحدة،ثم انتقل إلى معمل غاز الحوية كرئيس وحدة الصيانة ولمدة سنة قبل تقاعده المبكر في عام 1416هـ بعد خبرة عمل لمدة سبع وعشرين عاماً،ساهم في فترة زمنية من عمله الاجتماعي في تطوير جمعية المنصورة الخيرية،كما ساهم في تأسيس لجنة التنمية المحلية،وتولى رئاستها لمدة ثلاث سنوات،كما أنه عضو فاعل في جمعية العدل للحج لمدة سبع سنوات،يشرع حاليا في إصدار نتاجه الفكري الأول بعنوان تاريخ منطقة العمران والمنصورة،ولمعرفة المزيد عن هذه الشخصية التقينا معه وأجرينا معه الحوار التالي.
س/ عائلة العيسى أين تمتد.
ج/ في الأحساء عائلة العيسى تسكن بالمنصورة والعمران وتنظم لها عائلة الرشود وتقطن بالعمران والمنصورة،وأما أسر العيسى التي في مدن وقرى الأحساء الأخرى ليس لنا ارتباط بها نسبيّاً،هناك بعض أفراد الأسرة انتقلوا إلى مدينة البصرة بالعراق.
س/ حدثنا عن أهم ملامح حياتك في سن الفتوة.
ج/ تربيت بين مدينة الهفوف في حي الكوت وبين بلدة المنصورة حيث كنا نسكن في مدينة الهفوف قبل الانتقال إلى المنصورة عند بداء تأسيسها . وكنا نعيش في الهفوف منذ عام 1369هـ أي قبل تأسيس المنصورة عام 1379هـ أكملت الدراسة الابتدائية في مدرسة المنصورة ، و المتوسطة في مدرسة الجفر،ثم التحقت بشركة أرمكوا عام 1974م كمتدرب بمنطقة ابقيق،حيث تم تعينيني للعمل في منطقة معامل ابقيق إدارة الصيانة و بعد عشر سنوات انتقلت إلى معمل غاز العثمانية ثم انتقلت إلى معمل غاز الحوية لمده سنة من تقاعدي المبكر بعد مرحلة عمل لمدة سبعة وعشرين عاماً.
س/ حدثنا عن أهم إنجازاتك في شركة أرمكوا السعودية.
ج/من الانجازات التي أفتخر بها في أرمكوا هو العمل في مشروع غاز الحوية ، حيث لأول مرة يتم أنشاء معمل بهذا الحجم بإدارة سعودية،وقد أنجز المشروع وتم تشغيله قبل الموعد المحدد له ، ولقد كان فريق عمل تتبناه كوادر سعودية من مهندسين وفنيين من جميع أنحاء المملكة يعملون بروح الفريق وكأنهم عائلة واحدة ، وقد أفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله هذا المشروع و الصرح الاقتصادي الكبير .
س/ وماذا عن تجربتك في التراث.
ج/عشقي وحبي للتراث هو بالنسبة لي : الأصالة لأنه سجل الأجداد الذي تركوه لنا،ويجسد لنا نوع الحياة التي كان يحيياها الأجداد وعاداتهم و تقاليدهم ذات الجذور القديمة والأصول العريقة ، و دائماً تراث الأمة هو سيرتها ،لأن الماضي يضئ لنا طريق الحاضر والمستقبل،وعندما نهتم به ونوليه العناية التي يستحقها انطلاقاً من إيماننا بماضينا العريق ذو التراث الخالد يعكس تعلقنا حبنا لهذا لتراث الجميل.
أما عن بدايتي مع التراث:فقد كنت منذ الصغر أعشق القديم وكل ماله صلة بالماضي ولقد كانت البداية منذ عام 1404 هـ عندما طلبت رعاية الشباب من نادي المنصورة،وبطلب من التلفزيون السعودي القناة الثانية عمل مهرجان تراثي عن حياة الماضي،وقد نفذ شباب المنصورة ذلك وكنت من ضمنهم في هذا المهرجان التراثي عن كيفية الحياة سابقاً،وأقيم بهذه المناسبة متحف في النادي شاركوا فيه الأهالي والذي ضم الكثير من التحف الأثرية من أدوات تمثل:طبخ وزينة و ملابس وغيرها،كما تم إعادة ألعاب الماضي وطريقتها ، والتدريس والبناء والأناشيد القديمة.
ومنذ ذلك الحين وأنا أهتم بجمع التراث وحفظه .. وقد قادني حبي للتراث أن أقوم ببناء "مجلس" على الطريقة القديمة من طين وحصى ودنشل و جذوع وزخرفة. ولدي كثير من الأشياء القديمة من أواني ، وحلي ورادايوهات ، وسيوف وحتى سيارة قديمة موديل 62 مرسيدس ،
أما عن الصعوبات التي أواجهها في الحصول على المقتنيات التراثية،هو عدم توفرها كما نريد لأننا أهملنها وبيعت بأسعار رخيصة للأجانب الذين كانوا يهتمون بها أكثر منا في السابق. إما الآن الحمد لله صارت صحوة تجاهها وبدء الاهتمام بها ،لذا تجد الكثير من الإخوة لديهم متاحف شخصية تحتوي على الكثير من هذا التراث وان كانت مكلفة مادياً.
س/ نعرف أنك صاحب جلسة أسبوعية بالمزرعة،كيف كانت بداية تأسيسها،وما أبرز الفعاليات التي أقيمت بالمزرعة.
ج/الجلسة الأسبوعية:الفكرة راودتني منذ أن اشتريت المزرعة،وكما تعرف أصبحت المزارع اليوم استراحات ومجالس،فحرصت على أن أخصص يوم في الأسبوع للالتقاء بالأقارب و الأصدقاء،وهو عصر كل يوم جمعة من كل أسبوع وعمر هذه الجلسة أكثر من 16 سنة .
أما عن أبرز الفعاليات التي نظمت بالمزرعة :
المزرعة مفتوحة للجميع وقد استقبلت وضمت الكثير من الفعاليات منها: منتدى المنصورة الثقافي بأمسياته الأدبية والشعرية ، واستضافة كلية المعلمين وإدارة التعليم بالإحساء وجمعية التاريخ السعودية ، وجامعة الملك فيصل ورعاية الشباب وتكريم الأديب الكبير الحاج جواد الرمضان ، و جمعية المنصورة ، واللجنة التنمية بالمنصورة ، والأستاذة خولة القزويني ، ومسابقة بشاير محمد للشعراء والموهوبين،واستضافة المدير التنفيذي للهيئة الأستاذ علي الحاجي سفير الكويت بالرياض الشيخ حمد الجابر آل صباح،واستضافة عضو المجلس البلدي الأستاذ سلمان الحجي لعضو مجلس الشورى الدكتور حسان بو حليقة،وكذلك استضافة جمعية الفنون التشكيلية.
أما طموحي في المزرعة :
هو إنشاء مكتبة احسائية تحتوي على جميع نتاج الكتاب الاحسائين من الجنسين .....
س/ نعرف أنك بصدد تأليف كتاب عن تاريخ مدينة العمران وبلدة المنصورة،ما أبرز محتويات الكتاب،ومتى سيرى النور.
ج/نعم أنا بصدد الكتابة عن تاريخ العمران و المنصورة في حدود 500 صفحة،والحمد لله تجمعت لدي المعلومات التي احتاجها لهذا الكتاب الذي يتحدث عن تاريخ منطقة العمران في الماضي وأيضاً عن تأسيس بلدة المنصورة وأتمنى أن ير النور في القريب العاجل.
كما أتمنى أن يكون بداية وليس نهاية المطاف حيث إنني أحلم بالكتابة عن منطقة الإحساء ((البحرين قديماً)).
أما عن دوافعي للكتابة عن منطقة العمران و المنصورة هو هناك الكثير ممن لا يعرفون تاريخ منطقة العمران خاصة القديم منها علماً بأنها منطقة عريقة ولها تاريخ يستحق أن يكتب .
س/حدثنا عن أبرز ما شدك من كتاب التاريخ.
ج/لقد قرأت أكثر ما كتب عن تاريخ المملكة العربية السعودية والخليج العربي،ولعل أبرز من شدوني ممن كتب عن المنطقة هم: الأستاذ سعيد المسلم والدكتور عبدا لله السبيعي...، والأستاذ عبد الخالق الجانبي ، والعلامة حمد الجاسر
س/ما تقييمك لنتاج كل من:
1-المجلس البلدي:نقلة نوعية حضارية وتجربة أتاحت للمواطنين اختيار من يمثلهم في سبيل تقديم خدمات أفضل .
2-الحوار الوطني : طريق يؤسس لتلاقي من الآخرين والفهم المتبادل وتفعيل المشتركات للتواصل والتضامن والتعايش .
3-النادي الأدبي:ما زال الوقت مبكراً للحكم عليه وتكوين رأي حوله.
4-الغرفة التجارية الصناعية:مؤسسة ذات نفع عام تمثل وتضم المصالح التجارية والصناعية و الدفاع عنها والعمل على ازدهارها ودعم وتطوير الفعاليات الاقتصادية والإنتاجية ويا ليت غرفة الإحساء تهتم بتطوير وتسويق تمور الأحساء و عمل مهرجان سنوي لها .
5-الجمعيات الخيرية:يد رحيمة ممتدة في المجتمع بكل أشكاله وألوانه .
6-الشبكة العنكبوتية: هي من جعلت العالم يمثل قرية صغيرة .
7-اللجان الأهلية : ذات دور فعال في المجتمع و النهوض به .
8-المحكمة الجعفرية : تحتاج إلى تطوير لتتمكن من أداء دورها .
س/ حدثنا عن أبرز صفات الشخص القريب إلى قلبك.
ج/أبرز صفات الشخص القريب إلى قلبي : هو من ينطبق عليه
وخير الناس بين الورى رجل ... تقضى على يديه لناس حاجات.
س/وماذا عن حكمتك المفضلة.
ج/حكمتي المفضلة : أعمل لدنياك كأنك تعيش ابد و اعمل لأخرتك كأنك تموت غدأ
س/ وماذا عن أمنيتك للمجمتع.
ج/أمنيتي للمجتمع :أن تسود بين جميع أطيافه المحبة والسلام.
س/ نصيحة تقدمها لكل من :
1-طالب علم : أن يتسلح بالمعرفة وأن يكون على مستوى من الكفاءة تؤهله لتأدية رسالته .
2-مثقف : أن يؤدي دوره في خدمة مجتمعه من خلال ما يحسنه .
3-وجيه : أن يجسد معنى الوجاهة بما يقدمه للناس،فالوجاهة ليست ممارسة بل هي قيمة و مواقف .
4-مسؤول : الأمانة والإخلاص في العمل ويذكر القول المأثور " لو دامت لغيرك ما وصلت إليك "
س/ ما أبرز صفات المواطنة من وجهة نظرك.
ج/ الولاء و الانتماء.
س/ حدثنا عن أبرز مساهماتك في العمل الخيري.
ج/ دوري في المؤسسات والأنشطة بالمنصورة :
كنت عضو ونائب رئيس في جمعية المنصورة
عملت مع بعض الأعضاء و خاصة الأخ علي السلطان وسعيد الوباري وشاركت في إنجاز مشاريع منها دار العجزة و المسنين ومشروع كافل اليتيم والسوق الخيري وكانت جمعية المنصورة سباقة بافتتاح هذه المشاريع في منطقة الأحساء .
كما كنت أحد المؤسسين للجنة التنمية المحلية الاجتماعية بالمنصورة ورئيسها لمدة ثلاث سنوات.
كذلك من المؤسسين لجمعية المعاد للحج،وانطلق الاجتماع الأول للقافلة بمنزلنا وكان يضم الاجتماع الشيخ علي الدهنين والشيخ حبيب الهديبي والسيد عمران السادة والشيخ عادل الأمير وعلي الحسن وعلي الجعفر وعلي السلطان و محمد بن أحمد الوباري،قبل الانطلاقة طلب مني بعض المقربين الانضمام لقافلة العدل لمدة سنة بهدف كسب خبرة تساعدنا على إدارة تلك المؤسسة المقترح إنشائها بجودة،ولكني بقيت في مؤسسة العدل لمدة سبع سنوات متنقلاً من لجنة إلى أخرى من أبرزها التغذية والسكن وطلب مني أن أكون المشرف العام فتنازلت بذلك لحسين الموسى لقدمه في القافلة ولكونه من المؤسسين،وقبلت أن أكون مساعدا للمشرف العام.
ثم أوقفت العمل بمؤسسات الحج وحتى المعاد طلبت مني ذلك،فرفضت لأسباب خاصة.
س/ ما مقترحك لتذويب الحساسية بين جميع الاتجاهات.
ج/اقتراحي لتذويب الحساسية بين جميع الاتجاهات سواء الفكرية ، مذهبية ،قبلية ، فئوية : هو بالحوار وفهم كلاً للآخر .

س/كلمة مختصرة في حق كل من:
1-الشيخ عمران السليم:هو الأب الروحي للعمران والذي لم يقتصر دوره فقط على الناحية الدينية بل تعداها ليجعل همه خدمة الناس والسهر على راحتهم ورعاية مصالحهم من الناحية الاجتماعية والإنسانية ليشمل أيضاً برعايته واهتمامه القرى المأجورة لمنطقه العمران .
وقد كان الشيخ معتوق رحمه الله له امتداداً لوالده في مواصله مسيرته رحمهما الله جميعاً.
2-الشيخ حسن الجزيري :رحمه الله كان خطيباً و معلماً ومدرباً وكأن له دوره الكبير في منطقة العمران وبعض القرى.
3- الشيخ محمد الهاجري والشيخ حسين
الخليفة رحمهما الله كانا قطبين من أقطاب المنطقة،كما كان لهما الدور الكبير في خدمة المجتمع وقد نالوا من حب الناس وتقديرهم لشخصهما وبفقدهما فقدنا الشيء الكثير.
4-الشيخ باقر بو خمسين: تصدى للقضاء و ساهم في حل كثير من المشاكل العالقة.
5- الحاج جواد الرمضان:هو أديب من الأدباء القلائل في المنطقة إلى جانب انه باحث ومؤرخ و ذو إطلاع ومعرفة واسعة ، أتمني أن نرى له كتاباً و بحوث منشورة في القريب .
6-محسن العيسى: رجل كانت له مكانته الاجتماعية ووجيه من الوجهاء المعروفين على مستوي المنطقة.
7-عبد المحسن السلطان : أب و مربي لكثير من أبناء المنصورة،وقد تشرفت بالعمل معه في كثير من الإعمال الاجتماعية،وتعلمت منه الكثير.
8-م/ عبدا لله الشايب:زميل وصديق أعتز بصداقته وإذا عدا المثقفين والنشيطين على المستوي الاجتماعية والثقافي والفكري فهوا من أولهم .
9-الشيخ حبيب الهديبي: من الشيوخ الفضلاء و الخطباء المتمكنين وله دوره الكبير في خدمة المنصورة وأهلها.
10-محمد علي العيسى: عميد العائلة ومن الوجهاء،وكان مشرفا على حسينية الهاشمية التي تضم العوائل التالية:العيسى والعكروش والشايب والخواهر والهديبي،كما عرف عنه تصديه لحل المشاكل وتبنيه مشروع الصلح بين المؤمنين.
11-عبد الله الناصر: على رأس مؤسسي المنصورة،كان من أبرز وجهاء المنصورة،خطيب حسيني،له مكانة مرموقة بمجتمعه.
12- أحمد حسن الوباري:كان مسؤولا بشركة أرمكوا السعودية،من وجهاء أسرته والبلد.
13- صالح البقشي: وجيها في أسرته،علاقاته الاجتماعية واسعة ومع جميع الأطياف،ومشارك فاعل في المجتمع.
14- حجي حبيب السلطان:من رجال العمران والبلد يتميز بالخلق الرفيع،وهو معلم لنا تعلمنا منه الكثير.
15- والدك حسين العيسى:كان يعمل في تجارة الخضار والفواكه،كما قد رسيت له بعض المشاريع الحكومية في توفير المداد للمساجد والمدارس والأجهزة الحكومية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8/12/1429هـ

 0  0  1397