• ×

11:31 مساءً , الثلاثاء 7 ديسمبر 2021

الحاج جواد الهودار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image


الحاج جواد بن أحمد بن محمد الهودار،من مواليد عام 1363هـ،تعلم القرآن الكريم على يد الملا علي القطان،ثم التحق بمدرسة الإمام علي بن أبي طالب للدراسة الأكاديمية،فواصل مشواره العلمي فيها حتى أكمل المرحلة المتوسطة،تعلم مهنة الخياطة على يد ياسين بن علي الرمضان،ثم انتقل إلى مدينة الدمام عام 1394هـ للعمل في شركة أبا روزين على وظيفة مسؤول العلاقات العامة ووكيل شرعي للدوائر الحكومية ولمدة عشر سنوات،ثم انتقل إلى شركة سكو لمدة ثلاث سنوات،ثم رجع للعمل في شركة أبا روزين ولمدة خمس سنوات،تقاعد بعدها عام 1424هـ،ولمعرفة المزيد لنتابع نقاشنا معه.
س/ حدثنا عما في جعبتك من معلومات تاريخية أسرية أو شخصية.
ج/ بحسب علمي بأن الشخص البحار المتميز يلقب بالهودار وهو يعني الشخص صاحب المهارة والمميز في عمله.
أما عن أصول عائلة الهودار،فقد اختلف المؤرخون حول أصل العائلة،بعضهم يرجعنا إلى العجم وآخرون يرجعوننا إلى إحدى قبائل العرب.
العائلة مركزها الحالي بمدينة الهفوف،ويقطن بعض أفرادها في الدمام وفي عمان وإيران.
في الهفوف بعض أفراد عائلتنا تسكن بحي الرفعة الشمالية،والبعض الآخر يقطن بحي الفوارس،أما عن أفراد أسرتي فكنا نسكن بحي الفوارس.
أما عن بعض ما أريد توثيقه من معلومات:
فسمي حي الفوارس بذلك،لأن العوائل التالية الشواف والخواجة والتحو كانت أصولهم ترجع لجد اسمه فارس فسميت باسمه.
أما عن حياتي الشخصية:كان والدي يزاول مهنة الخياطة بمجلسه،ولكني تعلمت مهنة خياطة وتطريز البشوت عند ياسين بن علي الرمضان في مجلس عبد الحميد الشواف ولمدة سنتين،وكانت أجرتي في السنة أقل من 100 ريال،ثم انتقلت إلى مدينة الدمام عام 1394هـ وذلك بالنظر لنمو الفرص المعيشة هناك،وعملت في شركة أبا روزين كمسؤول علاقات عامة ووكيل شرعي للدوائر الحكومية بهدف متابعة مطالبات الشركة ولمدة عشر سنوات،مع استمرار مزاولتي لمهنة خياطة البشوت،ثم انتقلت للعمل في مؤسسة سكو وصاحبها عبد الأمير بن مسلم الحرز على نفس الوظيفة،ولمدة ثلاث سنوات،رجعت للعمل في الشركة الأولى لمدة خمس سنوات،ثم قدمت استقالتي قبل خمس سنوات تقريبا.
ملخص العمل التجاري بالشريكتين،كسبت خبرة واسعة في العمل،تعرفت على أشخاص ثقاة،وآخرين يمانعون سداد المستحقات المالية عليهم.
ومن أصعب المواقف التي ما زالت في ذاكرتي،عندما كنت موظفاً في شركة أبا روزين،وأثناء متابعتي لسداد المستحقات المالية على العملاء،أحد السادة كان يتهرب عن سداد الالتزامات المالية،فوصلت متابعتنا إلى دعوته من جهاز الشرطة ولمدة عديدة حتى اخفر إلى مركز الشرطة وسجن بسبب تمنعه عن سداد الدين المستحق عليه،ثم كشفت أن وضعه المالي غير جيد ،وظروفه لا تساعده على سداد دينه،ولخوفي من العقوبة الإلهية أخبرت مدير الشركة وكان من عائلة الشقاق بأن العميل ظروفه معدمة فتنازل عن دينه وإطلاق سراحه.
س/ حدثنا عن أبرز من تولى بفتح مجلسه لخياطة البشوت بمدينة الهفوف.
ج/في حي الفوارس:عبد الله بن علي القطان،محمد بن حسين بو خمسين،صادق الشهاب،عبد العبد النبي،ياسين العبد النبي،أحمد بن حسن الشواف،أحمد بن محمد الهودار.
في حي الرفعة:علي بن حسين الأمير،محمد القضيب وإخوانه،عبد الله الشيخ،ياسين الشيخ،علي بن حسين العبد الرضا،علي الخرس.
في حي الكوت: حسين الحرز،أحمد بن محسن الحرز،أسرة العبد السلام.
في حي الرفعة الشمالية:عبد الوهاب الهودار.
أما على مستوى المهن البارزة بالمجتمع المحلي
فمهنة الحياكة كانت الأبرز بحيي الرفعة الشمالية والنعاثل.
أما عن الزراعة ففي حي الرقيات.
أما عن خياطة البشوت: ففي حيي الرفعة والكوت.
من يفتح مجلسه لخياطة وتطريز البشوت ليس شرطا أن يكون ثرياً،وإنما من أهم الشروط أن يتوفر لديه مجلس كبير،وعنده قدرة على الإدارة.
وكانت تلك المجالس تتفاوت في أعداد عمالها،ومن يدفع خدمات أكثر للعامل في المهنة من الأجرة إلى التعامل إلى كسوة العيد إلى صنع الطعام يوم العيد.
س/كلمة مختصرة في حق كل من:
1- الشيخ محمد بو خمسين:من رجال العرفان،وكان عهده يزهر بالحراك العلمي في الأحساء بتواجد أمثال السيد هاشم السلمان.
2- الشيخ موسى بو خمسين: شخصية قيادية،حاكم شرعي،فقيه.
3- السيد ناصر السلمان:كان بارزا بعلمه،وشخصية أدبية،وممن برز في نظم الشعر في مجتمعنا بالأحساء : الشيخ كاظم المطر،والشيخ عبد الكريم الممتن،والشيخ حسن الجزيري،ومن الخطباء الملا داوود الكعبي،والملا أحمد الرمل،والسيد محمد حسن الشخص.
4-الشيخ حبيب بو قرين:كان يتناقش دوماً مع الميرزا علي في حسينية بو خمسين،وعادة ما ترتفع أصواتهما من التفاعل في طرح الأدلة العلمية،وكان لا يقطع نقاشهما إلا قراءة الملا داوود الكعبي.
5-الشيخ محمد الهاجري: من العلماء الكبار والمجتهدين البارزين،عاش في عصر غير عصره،وفي مجتمع غير مجتمعه.
كنا في صحبته في الحج مع قافلة الحج والتي يملكها حسين الخرس بصحبة الملا حجي الراشد،وعبد الكريم البدي.فالتقى مع الشهيد حسن الشيرازي :فقال الشهيد حسن" الشيخ محمد الهاجري شمعة اختفت في كربلاء وأوقدت في الأحساء وأحب أن لا يكون فقط لصلاة الجماعة وأن لا يقل عن منبره 500 طالباً يتلقون التحصيل العلمي.
والتقينا بشخصية دينية من الجنسية الإيرانية على مصعد الدرج فقال الشيخ محمد الهاجري من المجتهدين قطعا.
وجلسنا مع السيد محمد بن المرجع الديني السيد عبد الله الشيرازي بحضور الشيخ محمد الهاجري ،فتحدث عن أسباب الاختلاف بين المؤمنين،وما يجره ذلك من تشنجات وقطع العلاقات بين الأخوة في بعض صورها بسبب المرجعيات المختلفة، فقلت السبب والدك والسيد محسن والميرزا علي.فقال أحدهم اسكت،فقال الشيخ محمد أكمل أبا عبد الله فقلت لو كان كل مرجع يحرص بذكر المراجع الآخرين بالخير في مجلسه ويشيد بجهودهم بغض النظر عن الاختلاف في وجهة نظرهم العلمية،لما رأيت هذا الاختلاف، فقال الشيخ محمد الهاجري لا يوجد لهذا حل.
6- الشيخ حسين الخليفة: من المجتهدين الكبار،لم يطلّع علمه إلا بعد وفاته كما هو ديدن الأحسائيين.
7- السيد علي الناصر: من العظماء، شخصية الدمام الأولى،مجتهد نضوج فكري وعلمي.
8- السيد أحمد الطه: من الأتقياء والعلماء الكبار.
9-الشيخ حسين الشواف: من الفضلاء الكبار عاش في مجتمع غير زمانه.
10- الشيخ باقر بو خمسين:من أدباء الأحساء مجهول القدر لا يحب البروز.
11- الشيخ أحمد البوعلي: علميته جيدة،له شخصية قوية،لا يلين بسرعة كان الوكيل المطلق بالأحساء للميرزا علي الحائري.
12-الشيخ عبد الوهاب الغريري:علميته أكثر من الشيخ علي بن شبيث ولكنه يتساوى معه في الورع والتقوى.
13- الشيخ علي بن شبيث: علمه ورعه وتقواه وعرفانيته أكثر من علمه،له نكهة خاصة،كما أن له كرامات لم يرغب نشرها.
14- الأديب جواد الرمضان: شخصية دينية وأديب ورع تقي.
15-الوجيه محسن العيسى: شخصية بارزة،وجه من وجهاء الأحساء،كريم.
16-السيد حسن العوامي: أديب ناشط اجتماعي حس وطني،متواضع لا يبرز نفسه عليك،كاتب مثقف،كثير البكاء على أهل البيت بمجرد سماع أسمائهم،أو ذكر مناقبهم يدر الدمعة.
17-الشيخ حسن الهودار: هو جد والدتي أمنة بنت ناصر الهودار.
18-السيد عبد الله الحاجي: إيمانه وتقواه وورعه أكبر من علمه مثل الشيخ علي بن شبيث.
س/حدثنا عن أبرز العادات الاجتماعية في السابق.
ج/التزاور والتهادي في وجبات الإفطار زرع الألفة،والمجالس المفتوحة.
العلاقة بين الشيعة والسنة كانت أفضل من الوضع الحالي،على مستوى التزاور في الأعياد والمناسبات فمنها كان قبل العيد سعد القصيبي يأتي الحارة التي يسكن فيها الشيخ باقر بو خمسين للتأكد من هلال العيد عند الشيعة رغبة منه في زيارة علي بو خمسين والشيخ باقر بوخمسين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6/10/1429هـ [/right]

 0  0  2205