• ×

09:51 صباحًا , الخميس 15 نوفمبر 2018

الشيخ صالح السلطان جزء 3

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مقابلة مع سماحة الشيخ صالح السلطان(الجزء الثالث)

الشيخ الأوحد مفخرة:
الشيخ أحمد بن زين الدين مفخرة للأحسائيين ،وأنا من المدافعين عنه رحمه الله.وعلماء الدين من حقهم قبول أو رفض أراء الشيخ أحمد بن زين الدين،كما أنه من حق الشيخ الأوحد قبول أو رفض آرائهم كون النقاش مبنيا على أساس علمي،ويتصدى له المختصون.والمعيار الأساس للحكم هو رفض الآراء المعارضة لما جاء به محمد وأهل بيته الطيبين(ع) مهما كان مصدرها.
تمنيت أن تكون هناك تعليقة لشيخنا الأوحد (أعلى الله مقامه) على كتابي الشرائع واللمعة..
الميرزا علي الإسكوئي
س/في المقابلة الأولى أشرت لنا بأنك حضرت دروس الميرزا علي الإسكوئي،وفي المقابلة الثانية أشرت أنك لم تدرس عند الميرزا علي فما تفسير ذلك.
ج/أنا ما قصدته في المقابلة الأولى أني حضرت في حوزة الميرزا علي مع طلبة العلوم الدينية الذين درسوا على يديه.وما قصدته في المقابلة الثانية أن المدة الزمنية التي قضيتها بحوزة الميرزا علي أنا مع الشيخ عبد الوهاب الغريري قصيرة جداً.
وأما عن أهم الدروس التي كان يدرسها الميرزا علي الإسكوئي بالحوزة العلمية بالأحساء فهي كتب:الفوائد والعرشية والمخازن.
-الشيخ ناصر بو خضر والشيخ كاظم المطر لم يحضرا دروس الميرزا علي.
- تمنيت أن تكون هناك حلقة لبحوث الخارج للميرزا علي الإسكوئي بمسجد الهندي بالنجف الأشرف ليستفيد من علمه العلماء.
-الميرزا علي رشحني مع الشيخ محمد الهاجري لإكمال الدراسة بالحوزة العلمية بكربلاء المقدسة،فبانت بعد ذلك أمور مستحدثة،فقرر على أثرها الميرزا علي أن أبقى في الأحساء أفضل.وبعد مناقشتي له استخار الله عن طريق القرآن الكريم،وأبلغني بعدها بأنه موافق لسفري لكربلاء.
تعليق
س/ما تعليقك على ما نسبه البعض بأن هذه العبارة قيلت على لسان الميرزا علي لقد أبلاني الدهر بين حبيب عدو ومحسن مسيء، ويقصد بذلك المرجع الديني الشيخ حبيب القرين والميرزا محسن الفضلي.
س/هذه العبارة غير صحيحة، وعلى افتراض ضيق أنها قيلت على لسان الميرزا علي، فلا يقصد بها الشيخ حبيب القرين والميرزا محسن، وإنما عبارة عامة، تنطبق على أصحاب تلك الصفات، كما هي مقولة أمير المؤمنين عليه السلام وقد أسلمني الدهر إلى صديق قليل العهد وليس له وفاء.
الشيخ عبد الوهاب الغريري:
الشيخ عبد الوهاب الغريري تميزت شخصيته بالزهد والتقوى والتواضع. وكان رحمه الله يتواصل معي، وتثار المسائل العلمية بيننا، وقد نتفق على بعض الأفكار وقد نختلف، إلا أن فكره فكر الشيخ حبيب القرين. والشيخ الغريري مستواه العلمي هو والشيخ أحمد البوعلي أنهيا كتب مرحلة السطوح.
بعد سؤال هل صحيح أن الذي أمر الشيخ عبد الوهاب الغريري لصلاة الجماعة هو الشيخ حبيب القرين أو الميرزا علي الإسكوئي؟
الشيخ عبد الوهاب كان مستقلا برأيه لا يحتاج أن يقدمه أو يأمره أحد لأداء صلاة الجماعة وإنما الرسالة العملية هي التي قدمته.
موقف طريف:
في إحدى رحلات الحج كنت بصحبة الشيخ عبد الوهاب الغريري. وفي أحد اﻷيام بعد إعداد الطعام وتناول الحجاج وجبة الغداء،ت أخر أحد حجاج الحملة، وعزلت له إدارة القافلة وجبته الغذائية، وأسرع الشيخ الغريري وأكلها من باب الطرفة ووضع أثر الدسم من اللحم في يدي،وقد كنت نائماً ـ وعندما انكشف للطباخ اختفاء تلك الوجبة الغذائية، سأل عمن أكلها، فأشار الشيخ عبد الوهاب بيده إلىّ. فرأى الطباخ أثر الدسم في يدي .فقال لي لماذا أكلت يا شيخ صالح ذلك الطعام، ففزعت من تلك التهمة.
حوار 1:
سأله أحد المؤمنين بمحضري عن حكم الصلاة جماعة خلف الإمام غير العادل فقال للسائل صلى مفردا، فقلت له شيخنا ولكنه إن كان في المسجد فلينتظر لحين الانتهاء من صلاة الجماعة أو يصلي قبل شروع الإمام في صلاة الجماعة حيث أن في ذلك إهانة لإمام الجماعة، فرد علي سريعا معلقا على ما قلته إمام صلاة الجماعة يهين الدين بتركه بعض الواجبات أو إصراره على بعض المحرمات لا إشكال فيه، وتصرف ذلك المؤمن إهانة للإمام. فلو كنا في زمن علمائنا كالشيخ محمد العيثان أو الشيخ موسى البوخمسين لم يقبلا بأن يتقدم المؤمنين لإمامة صلاة الجماعة هذا أو ذاك إلا القليل ممن تتوفر فيهم شرائط صلاة الجماعة. ثم ذكر لي موقفا بان بعض المؤمنين كانوا يأتمون في صلاة الجماعة خلف أحد طلبة العلوم الدينية، وبعدما انكشف لهم فسقه تركوا الصلاة خلفه، ولم يرجعوا حتى أصلح إمام الجماعة سلوكه.
حوار 2:
وضع معياراً للحكم على أي شخصية مهما علا شأنها أن توافق سلوكها مع شريعة محمد وآل محمد. فقلت لربما تختلفون أنتم يا طلبة العلوم الدينية من ناحية تشخيص الموقف فما تراه أنت صحيح غيرك لا يراه،والعكس صحيح.والكل منكم يرى أن في تصرفه يتوافق مع منهجية أهل البيت (ع)فقال هذا غير صحيح،فحكم الله واضح كالشمس الساطعة،ومن يعارض الحكم الإلهي تحت مبرر دخيل من هنا وهناك،لا يمكن مجاملته فإما رضا الله أو رضا النفس والهوى والمصلحة،ولا يمكن أن نتخلى عن الطريق الصحيح الذي رسمه لنا أهل البيت(ع).
حوار 3:
- سألته سؤالاً لماذا يرفض بعض طلبتك ممن تتلمذ على يديك الاعتراف بالفترة الزمنية التي تعلموها على يديك.
فأجاب هذا السؤال يوجه إليهم،وكل من تعلم على يدي،ثم خالف منهجي يستصعب الاعتراف بالفترة التي درسها على يدي،وقد يتجاهل البعض الجرعات الدينية التي قدمتها في سبيل إخراج الناس من الظلمات إلى النور من باب الغيرة على الدين.
حوار 4:
أنت ترى أعلمية السيد الحكيم على السيد أبو القاسم الخوئي،ماذا تعلق على من يرى استمرار السيد الخوئي في حلقات بحث الخارج أمام كبار المجتهدين بعد وفاة السيد محسن الحكيم ولفترات طويلة قد تساهم تلك في تطوره العلمي وبروز أعلميته على السيد محسن الحكيم.فأجاب من يقول أن السيد أبو القاسم الخوئي أعلم لاستمراره في إلقاء بحوث الخارج بعد وفاة السيد محسن الحكيم له رأيه،وقد يتساوى السيد الحكيم والسيد الخوئي في الأعلمية فلا إشكال فيه.والتقليد ليس له علاقة بالأصول،وإنما المناط الفقه فمثلا الشيخ البهائي هذا العالم الكبير لديه أربعة ورقات فقط في الأصول.
أحد العلماء الكبار السابقين إذا تم الاعتراض على رأيه في الأصول قال لهم قاموا تابعوا علم الأصول نحن عندنا علم الفقه.
أقدم الحسينيات:
أن من أقدم الحسينيات بالمنطقة حسينية السادة بالمبرز،وكانت تزدحم بالوفود من مختلف المدن والقرى لأنها الحسينية الوحيدة بالمنطقة،ورغبة منهم في تعظيم الشعائر الحسينية وترجمة الأهداف الحسينية.إضافة إلى أن بعض المؤمنين كانوا يقرؤون حسينيا بمنازلهم.
الآن أعداد الحسينيات بالمئات،ولكن سلوك شريحة واسعة من المؤمنين لا يتوافق مع أهداف الإمام الحسين(ع).
أبرز الخطباء الحسينيين:
من الخطباء الحسينيين المشهورين الملا أحمد الرمل وهو أستاذ الملا داوود الكعبي.وكان يقرأ في بلدة البطالية في عشرة محرم،وكان يحضر منبره الحسيني مئات المؤمنين من المدن والقرى فقد كانوا يخرجون على دوابهم عصرا منطلقين إلى بلدة البطالية.
معلومات متفرقة:
1-سمي الشيخ محمد العيثان بشمس الشموس لعلمه وانفراده بالمرجعية الدينية المحلية فقد كان السيد ناصر السلمان بالنجف الأشرف. وكان طموحي أن يكتب ابنه الشيخ علي العثيان أو حفيده الشيخ حسين العيثان سيرته العلمية.
2-الشيخ حبيب القرين قلده بعض أهالي المبرز.
3- من تلاميذي الشيخ عبد الله بو مرة، فقد درس عندي في حدود الثلاث سنوات في النجف الأشرف وكان من أبرز الكتب التي درسها على يدي الشرائع واللمعة والمعالم.
4- قال أن مراجعنا السابقين لم يحصلوا على المكانة التي تليق بهم فالشيخ محمد العيثان انتقل إلى بلدة الحليلة، والشيخ عمران السليم انتقل إلى بلدة الرميلة، والسيد ناصر السلمان هاجر إلى النجف الأشرف، وقد تأذى السيد حسين العلي(القاضي)، والسيد محمد العلي(القاضي) وغيرهم من العلماء من جهال المجتمع.
5- السيد ناصر السلمان أعلم من الشيخ موسى البو خمسين فهو الأظهر بالأحساء في زمانه.
ولكن الشيخ موسى حفظ دماء المؤمنين ودافع عنهم.
6- طموحاتنا: أن تصرف الحقوق الشرعية في ما يسهم في محافظة المؤمنين على دينهم وإحياء الشعائر الحسينية.
--------------------------------------------
2/10/1430هـ ، 4/12/1430هـ ، 18/12/1430هـ،

 0  0  670