• ×

03:10 صباحًا , الإثنين 25 أكتوبر 2021

الشيخ ابراهيم الخزعل - القارة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مقابلة مع الشيخ إبراهيم بن عبد الله الخزعل
الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن سالم الخزعل من مواليد عام 15/9/1359هـ ،معظم أفراد عائلته ما زالت في المبرز ووالده هو الوحيد من عائلة الخزعل الذي سكن في القارة،درس القرآن الكريم والقراءة والكتابة عند والده،كما تعلم منه حياكة الكتب،ثم درس القطر والمسائل المنتخبة عند السيد محمد الشخص،ودرس جزءا من الشرائع عند الشيخ محمد المهنا،ثم أكمله في الحوزة العلمية على يد السيد محمد علي العلي،والذي درس على يديه أيضاً المنطق،ثم درس اللمعة عند السيد محمد الناصر،وواصل بعدها مع السيد محمد العلي الكفاية وبعض حلقاته في البحث الخارج، درّس في الحوزة العلمية القطر وشرح بن عقيل والرسالة العملية والبلاغة،ومن تلاميذه: الشيخ محمد الياسين،الشيخ شبر الخزعل،الملا حسين المعبيد،الملا سلمان الغانم،الشيخ محمد العلي،الشيخ جعفر المسيليم،الشيخ عبد العزيز القضيب،الشيخ حبيب المطاوعة،الشيخ يوسف الخضير،الشيخ حسن الرقة،من تأليفه ديوان الشعور الخزعلي في ذكرى مصاب الحسين بن علي(ع)،مجهود الخزعلي،والموجز في علم النحو لم يكتمل،ذهب مرشدا للحج مع الحاج علي الخميس من بلدة الحليلة من عام 1395هـ،ثم بدر العباد من القارة،وحالياً مع قافلة الإيثار.
س/ حدثنا عن أسباب عدم ذهابك للنجف الأشرف لإكمال الدراسة الحوزوية.
ج/ بسبب الضعف المادي،وعدم من يرشدنا إلى ذلك،لذلك كنت أعمل في نسخ الكتب كدخل مالي كنت أعتمد عليه قبل التفنن في القراءة الحسينية.
س/ كيف كانت البداية مع المنبر الحسيني؟
ج/ تعلمت وحدي،فقد تشوقت لذلك وبدون تصنعا على يدي أحد،نعم شجعني الوالد بذلك،وقد قدمت في البداية للملا محمد بن عبد الوهاب العيثان،ثم الملا محمد العيثان،ثم السيد محمد الشخص،ثم السيد عبد الله الشخص،ثم انفردت بنفسي عام 1379هـ.
س/ حدثنا عن أبرز الخطباء الحسينيين ببلدة القارة.
ج/ الملا سلمان الثواب،الملا طاهر الجلواح،الملا محسن العلي،الملا عبد الحسين العيثان،الشيخ عبد الحميد العلي،الملا محمد العلي،الملا حسين جويد.
أما دراسة القرآن فتميز الملا طاهر الجلواح،والملا حسين الزهير،والملا حسين المطوع.
أما الكتابة فكان الملا حسين الزهير والملا حسين المطوع.
أما عن أبرز الخطباء الذين استمعت إلى منبرهم الحسيني.
الشيخ داود الكعبي،الشيخ كاظم الصحاف،والشيخ كاظم المطر،مع من ذكرت سابقا من خطباء القارة.
س/ حدثنا عن أبرز ما تعرفه من ذكرياتك مع جبل القارة.
ج/ قبل انتشار المكيفات كان الجبل يستقبل وفودا كثيرة في الصيف من أهالي الأحساء مدنها وقراها ومن خارجها بسبب الأجواء الباردة في داخله،أما في الشتاء فكثرة الزائرين كانت للاستطلاع والسياحة.
س/ أصعب موقف مر عليك.
ج/كانت مع المنبر الحسيني عندما ضاعت كل المعلومات من ذهني ولم أتذكر شيئا،وأخرى عندما أصبت بسكتة في الدماغ وأنا على المنبر الحسيني.
س/ حدثنا عما تعرفه عن كل من :
1- المرجع الديني السيد ناصر السلمان:كان مرجعاً تقياًً كما أنه عرف بذوقه الرفيع وكان مشهورا بذلك بحيث جعلته يميز مصدر الماء الذي يشربه.
2- والدكم الملا عبد الله:كان الوالد يدرّس القرآن لأطفال البلد واستمر كذلك لمدة أربع سنوات،وأدخل معها تعليم الكتابة،وكان أول من ادخل تدريس الكشافة بشكل فردي ،كما كان يحبك الكتب وأعرف كذلك ممن عمل في حباكة الكتب الملا حسين البراهيم من مدينة المبرز.
3- الملا محمد بن عبد الوهاب العيثان:كان يقرأ عشرة محرم في البحرين،وقدمت له في قراءة العادات الحسينية وكان يتميز بشجاعة الطرح مع صوته الشجي والحافظة القوية.
4- السيد محمد الشخص:يتميز بالروحانية في القراءة الحسينية وفي السلوك،ويصدق عليه "من خدمك فاستخدميه ومن خدمني فخدميه"،وقد انتشر موقفه مع ذلك المؤمن من أهالي مدينة المبرز الذي قرأ عنده السيدة عشرة أيام،ليلة العاشر سلم صاحب ذلك المأتم السيد أجرته وبدلا من تسليمه 500 ريال سلمه 50 ريال وسرعان ما رجع ذلك المؤمن إلى السيد متأسفا عما صدر منه ولكن السيد رفض أخذ أي مبلغ أخر قائلا ذلك هو رزقي.
5- السيد عبد الله الشخص: خطيب مشهور في الأحساء وغيرها يتميز بفن الخطابة واستخدام الطرفة في إيصال الفكرة.
6- السيد هاشم الشخص:تميز في الخطابة الحسينية والكتابة والدراسة الحوزوية.
7- الشيخ علي الدهنين: نار على علم.
8- الملا علي بن فايز:يتميز بالروحانية وحتى حماره إذا شاهدوه الناس كانت تبكي من شدة تفاعلها مع شخصية بن فايز.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9/5/1429هــ

 0  0  1742