• ×

11:35 مساءً , الثلاثاء 7 ديسمبر 2021

السيد عدنان الغافلي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هذه المقابلة من مشروع كتاب آباء وأجداد نأمل عدم طبعها أو نقلها، لأننا نضعها هنا في موقع بوابة حجي الحبيب السلطان للتراث والثقافة في المرحلة الأولى كما هي بعيدة عن التنقيح ودون أدنى تدخل حتى يتسن لأقارب الحاج والقراء التواصل معنا لأي ملاحظة.

السيد عدنان بن السيد إبراهيم بن السيد محمد الغافلي ، من مواليد بلدة الشعبة عام 1372هـ، درس القرآن الكريم عند الملا حجي الحليمي، ثم التحق بالمدارس الأكاديمية، وبعد أن حصل على شهادة الثالث المتوسط، التحق بالمعهد الصناعي وفي منتصف السنة الدراسية قطع الدراسة، وتوجه للتحصيل الحوزوي، فدرس الألفية والشرائع عند الشيخ محمد المهنا، واللمعة عند الشيخ محمد اللويم والشيخ علي المروي، ثم توجه للنجف الأشرف عام 1397هـ فدرس معالم الأصول عند الشيخ عبد الله الدندن، والمنطق عند الشيخ جواد الدندن، وشرح اللمعة عند السيد محمد رضا التنكابوني، ودرس التفسير الموضوعي عند الشهيد السيد محمد باقر الصدر، ومعالم الأصول عند السيد صادق الحكيم، ودرس الكفاية عند الشيخ إبراهيم عراقي الجنسية، وتفسير القرآن عند الشيخ الصادقي، وكان يحضر ليلة الخميس للتدريب على الخطابة الحسينية مع كل من الشيخ حسين الحليمي، والسيد عبد الأمير السلمان، والسيد هاشم الشخص، والشيخ عبد العزيز الغشام، والشيخ موسى الخميس. وبعد أربع سنوات من تحصيله العلمي بالنجف الأشرف رجع إلى الأحساء عام 1401هـ، وحضر حلقات بحوث الخارج في الحوزة العلمية بالأحساء عند كل من السيد محمد علي العلي، والشيخ حسين العايش، والشيخ عبد الله الدندن. من نتاجه الفكري ديوان اسمه الوضاح ما زال مخطوطاً، وكذلك أقباس من نور الإيمان، وكتيبات صغيرة وهو خطيب حسيني.
س/ حدثنا عما تعرفه عن بلدة الشعبة.
ج/ أنا أسرتي من بلدة القارة،ولكن جدي تزوج فتاة من بلدة الشعبة،ثم سكن الجد فيها،وولدت أنا في بلدة الشعبة،والشعبة لها اسم آخر تسمى الحصيمي.
الشعبة ليست قديمة، وتاريخ نشأتها يقال لا يزيد عن مائة سنة.
أقدم الأسر من الشيعة أسرة البراهيم، ومن السنة أسرة المسيب.
وسميت الشعبة بهذا الاسم يقال بسبب أنها متشعبة من جبل الشعبة.وقيل سميت الشعبة بسبب أن تجمعات الأهالي تكون عادة في شعب.
أما عن عمد الشعبة فهم: سالم السليم،علي الياسين حسين بوحسن،سليم العواد،ياسين الجابر،محمد المسيب،عبد الرحمن المسيب،والآن الوظيفة شاغلة.
أما عن الخطباء الحسينيين فهم : الملا عمران بو حسن، الملا عبد الوهاب العلي، الملا إبراهيم بن الشيخ محمد الحليمي، الملا عباس الشويش، الملا حسين بو حسن، الملا أحمد المويل.
من الشعراء القدامى: علي الجاسم، سلطان الخليف، محمد الحي، عبد الله بن حجي الحليمي.
شارك أهالي الشعبة في حرب كنزان:
ويقال أن هناك شخصاً اسمه نذير يأتي يبلغهم بهجوم العجمان،مما يجعل أهالي البلد من رجال ونساء وأطفال يغادرون البلد متوجهين إلى بلدة القرين،وكان الأعداء يبحثون عن سرقات الحيوانات والثمر والممتلكات الأخرى.
ثم يأتي لهم اسمه شفيع يذهب يطلب العجمان بإرجاع ما تم أخذه من ممتلكات.
ويقال أن نذير من الأعداء،وبشير من أهالي البلد.
وجبل الشعبة يسمى بجبل كنزان.
وقد قتل في الحرب من أهالي الشعبة : ياسين الحليمي،عبد الله السلام،رجل من السحيمان.
كانت العلاقة بين مجتمع الشعبة في السابق أرقى ما يكون ومؤشر ذلك في توزيع الأضاحي ورضاعة الأمهات للأطفال،وتأسيس شركة الكهرباء المحلية.
برز بالمطالبة في البلد: علي بن ياسين الجابر،علي الجمعان(الذاودي)،أحمد المسيب،عيسى الناظري.
وجهاء البلد:ياسين الجابر،صالح الأحمد،مد الله بو حسن،صالح الصالح.
من طلبة العلوم الدينية الذي يأتي لإقامة الجماعة بالبلد سابقاً الشيخ علي بن الشيخ علي الدندن،والشيخ علي بن الشيخ عباس الدندن.
س/ نعرف عنك بأنك متزوج بأربع زوجات،تعليقك على مشروع تعدد الزوجات.
ج/ الحمد لله على كل حال،وهناك شروط ينبغي توفرها في نجاح التعدد من أهمها الإدارة،والقدرة المادية والجسدية.
س/ لو سلمت ملف العنوسة بوطننا الغالي،ما أبرز الخطوات التي ستقدمها لعلاج ذلك؟
ج/ تثقيف الآباء والأمهات لأهمية الزواج، وقبول الزواج من الرجل الصالح ولو كان فقيراً، فقد يغنيه الله من فضله، وتقليل تكاليف الزواج، والتوعية بثمرات الزواج المبكر، وفي المثل يقولون أخطب لأبنتك قبل ما تخطب لولدك. كذلك تسهيل إجراءات القروض التي تقدم من الدولة مع زيادة الاعتمادات المالية المخصصة لذلك.
تبني الجمعيات الخيرية لمشروع تزويج الفقراء بعد توعيتهم.
س/ ما النصيحة تقدمها للشباب.
ج/ الالتزام بمنهج أهل البيت(ع)،والتقوى والعمل الصالح،والتوكل على الله في كل الأمور.
س/ ما أبرز ما يزعجك في المجتمع من تصرفات.
ج/ سهر الشباب بالليل،والتفحيط بالسيارات.
س/ حدثنا عن أبرز ما كان يميز جو النجف الأشرف أثناء دراستك الحوزوية.
ج/ الروحانية،والبيئة المشجعة على التحصيل العلمي ،والسكن المتوفر.
س/ حكمتك المفضلة.
ج/ خير الكلام ما قل ودل.
س/ من يشدك من الشعراء المحليين.
ج/ جاسم الصحيح،وناجي الحرز.
س/ ماذا تعرفه عن :
1- الشيخ محمد الحليمي: جدي لأمي،كان متزوج بفاطمة بنت ناصر الخويتم من بلدة المطيرفي،وسكن في المطيرفي،وكان يأتي الصباح يقيم الجماعة في الشعبة.
2- الشيخ محمد اللويم: هو عمي ،فأنا متزوج بابنته،وهو الأب الروحي،أستاذي،خدم المجتمع في توليه القضاء،كما أنه أكثر من خمس وخمسين سنة يقيم صلاة الجماعة بالبلد،ويعلم الناس مسائل دينهم ويرشدهم إلى طريق الحق.
3- السيد ناصر بن السيد هاشم السلمان:عرف بالتقوى والورع،تنقل عنه عبارة وهي كل المؤمنين إلى خير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
30/5/1429هــ

 0  0  1788