• ×

11:25 مساءً , الثلاثاء 7 ديسمبر 2021

الشيخ مبارك السليم.. العيون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هذه المقابلة من مشروع كتاب آباء وأجداد نأمل عدم طبعها أو نقلها، لأننا نضعها هنا في موقع بوابة حجي حبيب السلطان في المرحلة الأولى كما هي بعيدة عن التنقيح ودون أدنى تدخل حتى يتسن لأقارب الحاج والقراء التواصل معنا لأي ملاحظة.

الشيخ مبارك بن محمد بن عبدالعزيز بن احمد بن محمد السليم، من مواليد مدينة العيون عام 1365هـ،وقد حرص والده على تعليمه القرآن الكريم من سن مبكرة ثم التحق بمدرسة العيون الابتدائية عام 1371هـ وتخرج منها عام 1376هـ ثم التحق بمعهد إعداد المعلمين بالاحساء وتخرج منه عام 1381 هـ ، أما ما يخص حياته العملية فبدأ معلماً في مدرسة رحيمة الثانية بتاريخ 23/5/1382هـ لمدة عامين ثم انتقل إلى مدرسة العيون الابتدائية عام 1384هـ،وبعد أن التحق بمركز الدارسات التكميلية بالرياض عامي 86،85 هـ عُين وكيلاًً لمدرسة ابن المقرب الابتدائية منذ عام 1387هـ حتى العام 1402هـ وخلال هذه السنوات التحق بدورة مدراء المدارس عام 1396هـ ،وعندما افتتحت مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية بالعيون عمل كأول مديراً لها عام 1402هـ ثم تم افتتاح مدرسة الأمام البيهقي المتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم ومدرسة الإمام خلاد الثانوية لتحفيظ القرآن الكريم،وبقي مديراً لهذه المدارس حتى تقاعده عام 1417هـ لمدة 35 سنة قضاها في التعليم،ومن اللجان التي عمل فيها:عضو لجنة لإصلاح ذات البين بمحافظة الأحساء،رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية متعددة الإغراض بالعيون،عضو مستشفى مدينة العيون،عضو اللجنة الأهلية الصحية بالعيون،له من الأبناء تسعة ذكور وأربعة إناث.
س/ حدثنا عما تعرفه في ذكرياتك عن مدينة العيون.
ج/تاريخ العيون تاريخ قديم جداً موثق في الكتب التاريخية التي تحكي عن تلك الحقبة من الزمن .
سميت بالعيون لكثرة العيون بها وكان بها ما يقارب من 300 بئر(عين) ، وانتقل أهل العيون في القديم من العيون القديمة التي كانت تسمى (المحاديث) إلى منطقة (الطليلة) على بعد 5 كم جنوبا بالقرب من طريق العقير الحالي بعد زحف الرمال عليها ثم انتقلوا إلى الموقع الحالي وبالتحديد البلد القديم ( الديرة ) واستقروا بها منذ عام 1100 هـ تقريباً . وكان أهل العيون وما يزالون يتصفون بالكرم ولشهامة والنخوة والفزعة وبين اغلبهم أواصر قرابة .
أما عن أصل عائلتنا:
يعود أصل عائلتنا إلى قبيلة بني تميم التي سكنت حوطة بني تميم وانتقل أجدادي إلى هنا قبل 550 عاماً تقريباً ولنا أبناء عمومة في دولة قطر .
أما عن رجال أسرتي السابقين:
والدي – رحمه الله – كان أماماً ومعلماً للقرآن الكريم وساعياً للإصلاح بين الناس في العيون وكان مجلسه وإخوانه الذي كان عامراً بالناس من داخل العيون وخارجها أول مقر لمدرسة نظامية افتتحت في العيون عام 1369هـ .
ومن الوجهاء عمي عبد الرحمن بن عبد العزيز السليم – رحمه الله –وكان حريصا ومطالبا ومتابعا ً لاحتياج أهل العيون من الخدمات وساعياً للإصلاح بين الناس.
وكذلك جدي لأمي حمد بن وسمي الوسمي – رحمه الله – الذي اشتهر بالجود والكرم والإنفاق.
وعمي عبد العزيز بن صالح السليم وعمي سعد بن صالح السليم وأخي جاسم بن محمد السليم وابن عمي أحمد بن عبد الرحمن السليم عمدة قرية الوزية وإمام جامعها رحمهم الله جميعا،وأسأل الله أن يجمعني وإياهم في جنات النعيم وغيرهم الكثير من رجال العيون الذين اشتهروا بالفزعة والكرم والشهامة والنخوة العربية.
أما عن توافر الخدمات بالعيون .
مّن الله علينا في هذه البلاد أن رزقها من يقوم بخدمتها ورعاية مصالح مواطنيها وتلمس احتياجاتهم وتوفير الخدمات التي يحتاجون إليها ومدينة العيون أسوة بمدن المملكة الأخرى حظيت بتوافر الخدمات على مر السنين فتم افتتاح مدرسة العيون الابتدائية كأول مرفق حكومي في العيون عام 1369هـ،وأول مدرسة متوسطة عام 1388هـ وأول ثانوية عام 1397هـ ويوجد الآن في العيون خمسة مدارس ابتدائية وثلاث متوسطة وثانويتان للبنين بما فيها مدارس تحفيظ القرآن الكريم وفي المقابل هناك ست مدارس ابتدائية وأربع مدارس متوسطة وثلاث للبنات بما فيها مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالإضافة إلى روضة الأطفال الحكومية .
ومع تطور المباني والعمران كان لا بد من وجود الكهرباء فأنشئت شركة الكهرباء التي كانت تسمى شركة كهرباء العيون وتوابعها عام 1383هـ .
ومن الخدمات في الجانب الصحي من خلال افتتاح مستوصف العيون عام 1385هـ وفي نفس العام افتتح فرع بلدية العيون ومحكمة العيون وتم افتتاح أيضاً جمعية العيون الخيرية . وتوالت الدوائر الحكومية والخدمات حتى أصبحت على ما هي عليه الآن من توافر اغلب الخدمات من المدارس إلى الشرطة والدفاع المدني ومصلحة المياه والبريد والبنوك وغيرها .
أما عن من كان يعمل في الغوص في العيون .
كان يعمل في الغوص كما أذكر عمي عبد الرحمن بن عبد العزيز السليم وصالح الفياض وبطي البطي وصالح العطيش وعبد الله المركض وحمود الفزيع رحمهم الله .
أما عن سنة الرحمة ؟
حسب ما ذكره كبار السن كانت في العام 1355هـ حيث انتشر مرض يقال انه الطاعون وكان لا يخلو بيت إلا وفيه أناس مرضى ومن كثرة الموتى كان حفارو القبور يلازمون في المقبرة . نسأل الله لهم ولجميع موتى المسلمين العفو والعافية ونسال الله لنا الصحة والعافية .
أما عن العُمد الذين تولوا زمام الأمور في العيون .
من العمد عبد الله حمد المهنا وابنه محمد عبد الله المهنا –رحمهم الله- وعبد الله محمد المهنا وابنه صالح عبدالله المهنا العمدة الحالي لمدينة العيون .
أما من يعلم الناس القرآن الكريم في مدينة العيون .
القرآن الكريم كلام الله وتعليمه فضل كبير حيث قال الله عز وجل: (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الخَاسِرُونَ ﴿121﴾ البقرة وقال الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه " اقرؤوا القرآن, فانه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه".
وقال صلى الله عليه وسلم: " خيركم من تعلم القرآن وعلّمه" ومن هنا كانت العناية بتعليم كتاب الله وحظي بهذا الشرف الكبير في مدينة العيون والدي محمد بن عبدالعزيز السليم وأخي جاسم بن محمد السليم ويوسف بن حمد الدوله وخالد المطلق المطاوعة وصالح السعد وعيسى العامر رحمهم الله جمعيا .

أما عن أبرز الأحداث التاريخية في مدينة العيون .
فمن ابرز الأحداث التي انقلها عن كبار السن ومن التي عاصرتها أذكر :
- مشاركة أربعين رجلاًً من أهالي مدينة العيون مع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – في معاركة في الإحساء عام ( 1336هـ ) .
- احتفال أهالي العيون بالملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – عند مرور موكبه بمدينة العيون متوجهاً إلى الأحساء حيث أقاموا العرضات والمخيمات للاحتفال بجلالته عام 1384.
أما عن أبرز الشخصيات الدينية بالاحساء .
من الشخصيات المعروفة في الأحساء اذكر الشيخ عبدالعزيز اليحي والشيخ إبراهيم الحصين والشيخ عبد الله المحيسن وتقلدوا رئاسة محاكم الأحساء سابقاً ، والشيخ عبد المحسن البنيان مدير مركز الدعوة والإرشاد بالإحساء والدمام سابقا وكان لي معهم مواقف كثيرة في مجال الإصلاح والخير .
س/ ما تقييمك لأبرز الإصلاحات التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للوطن وللمجتمع السعودي.
ج/إصلاحات ومشاريع الملك عبد الله كثيرة ومن الصعب حصرها وجميعها تصب في خدمة الدين والوطن والأمة الإسلامية والعربية وتنم عن نظرة حكيمة ولكنني اذكر للمثال وليس للحصر :
• توسعة الحرمين الشريفين والعناية بهما والمشروعات الإصلاحية الاقتصادية والإعلان عن طرح مصرف الإنماء الإسلامي وبرامج الإبتعاث للخارج لتوفير الطاقات للوطن،وفي عهده تمت الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية وتم إنشاء مدن اقتصادية في كلا من رابغ وحائل والمدينة المنورة وجيزان وتبوك .وتأسست جامعات جديدة في المدينة المنورة وتبوك وحائل وجيزان والطائف والقصيم والجوف والباحة وأبها.إنشاء أكبر جامعة في العالم الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا وهي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وطرح مشروع إنشاء سكك حديدية لربط الشمال بالجنوب وربط مكة وجدة والمدينة المنورة وربط الشرق بالغرب.
-العفو عن سجناء الحق العام والأمر بسداد مديونيات الموقوفين في الحقوق الخاصة.
-أنشاء ( هيئة البيعة ).
-رعايته للفقراء والمساكين والأيتام والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة واسر الشهداء .
ورعايته لقضايا المسلمين وتتبع أحوالهم ومد يد العون لهم وإغاثة الشعوب المنكوبة في كل مكان وتقريب وجهات النظر بين الأطراف الإسلامية والعربية المتخاصمة . نسأل الله أن يكتب ذلك في موازين أعمالة وان يجزيه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء .
س/ ما أبرز ما يميز أجيال المجتمع ما قبل أربعة عقوداً عن أجيال اليوم .
ج/لكل مجتمع وزمن أهله وصفاته وطباعه فأذكر أنه في السابق كانت الحياة على بساطتها ويميز أهل ذلك الوقت أنهم كانوا مترابطين ومتألفين ومتساعدين فيما بينهم ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وبينهم أواصر القرابة وصلة الرحم ومساعدة الفقير واغاثة الملهوف ورعاية الايتام وذلك بسبب عدم وجود ما يشغلهم من التطور التقني الحاصل في يومنا هذا ، والخير – إن شاء الله – في أولادهم بان يسيروا كما سار أبائهم من قبل في طاعة الله وفعل ما أمر به واجتناب ما نهى عنه والحفاظ على التقاليد العربية الأصيلة التي لا تتنافى مع الشرع الحنيف ، كما قال تعالى في محكم التنزيل "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} ( آل عمران – 110.
س/ ما تقييمك لتجربة المجلس البلدي بالاحساء .
ج/لانتخابات المجالس البلدية أهمية كبيرة تستمدها من أهمية تلك المشاركة الشعبية في إدارة الخدمات البلدية إذ تعتبر المشاركة الشعبية عاملاً مهماً في ترشيد القرار الحكومي فيما يحقق المصلحة الأكبر للمواطن، إضافة إلى ذلك فإن المشاركة الشعبية تجعل المواطن في موقع المسؤولية المشتركة مع الجهات الرسمية وهذا يزيد من مستوى الوعي والمبادرة لدى المواطنين الذين عليهم أن يكونوا على قدر هذه المسؤولية وأن يؤدوا واجباتهم تجاه وطنهم من خلال مشاركة فاعلة بناءه تقوم على حماية المصالح الوطنية العليا والمصالح الشعبية في آن واحد فالانتخابات في حد ذاتها لها تأثير مباشر في إرساء مبادئ العدالة والمساواة والتأكيد على عامل الولاء والانتماء للوطن.
وقد جاء قرار مجلس الوزراء في العام 1424هـ ليؤكد على توسيع المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار وتعزيز هذه المشاركة في رفع مستوى الخدمات من واقع حاجات ورغبات وتطلعات المواطنين.
ولكوني اطلعت عن قرب على مناشط المجلس وجدت فيه الجد والاجتهاد والحرص على مصالح المواطنين وتلمس احتياجاتهم ونطالبهم بخدمة أهالي الإحساء ، و كثيرا من الناس ليس لهم علم ببرنامج المجلس وأهدافه ورسالته بسبب القصور الإعلامي التي تحظى به أخبار المجالس ومشاريعه مع العلم أنه اخبرني أولادي عن وجود موقع الكتروني يوجد فيه جميع الأخبار التي تخص المجلس ومناشطه،وكم كنت آمل أن تستفيد المجالس البلدية الأخرى من تجربة المجلس البلدي في الأحساء،واسأل الله أن يعينهم على حمل الأمانة التي أوكلت إليهم وان يرزقهم الإخلاص في العمل لخدمة الدين والوطن .
س/ نصيحة تريد تقديمها لكل من :
1-مسؤول حكومي :
قال عليه الصلاة والسلام " الدين النصيحة -قالها ثلاثاً- قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم" رواه مسلم
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، فالإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته، وكلكم راع ومسؤول عن رعيته" رواه البخاري ومسلم .
والمسؤول الحكومي عليه أن يتقي الله في عمله ويحرص على أداءه بالوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى ويسهل على المسلمين والمستفيدين أعمالهم بما لا يخالف النظام .
2-عالم دين :
قال تعالى: (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائمًا بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم )(آل عمران:18).
وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن طالب العلم يستغفر له من في السماء والأرض حتى الحيتان في الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر" رواه أبو داود والترمذي
وعلى طالب العلم أن ينوي بطلبه مرضاة الله تعالى والدار الآخرة، وإزالة الجهل عن نفسه وعن غيره، وخدمة الدين، متجاوزًا بذلك الأغراض الزائلة، فلا يرتبط هذا الجهد برُتَب أو مغانم قريبة. وعليه فأن علماء الإسلام لهم شرف كبير على عاتقهم حمل ثقيل فيجب عليهم تعليم الناس أمور دينهم والنصح لهم والدعوة إلى الله على بصيرة وادعوا الله لعلمائنا التوفيق والسداد وأن يحفظهم من كل سوء ومكروه
3- وزير: الوزير هو من يقوم بتنفيذ ما يأمره الإمام به، ويمضي أحكامه،فالأمانة وصدق اللهجة من متطلبات هذه الوظيفة الرئيسية ولقد حمله الله حملاً ثقيلا نسأل الله أن يعينه عليه .
4- رئيس بلدية :
مراقبة الله سبحانه وتعالى والحرص على تنفيذ ومتابعة المشاريع والخدمات التي أقرتها الدولة – حماها الله . والمحافظة على الممتلكات العامة والحدائق والميادين وصيانتها .
5- عضو مجلس الشورى : عملاً بقول الله تعالى ( فَبِمَا رَحمَةٍ مِّنَ اللهِ لِنتَ لَهُم ، وَلَو كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ القَلبِ لَانفَضُّواْ مِن حَولِكَ ، فَاعفُ عَنهُم وَاستَغفِر لَهُم وَشَاوِرهُم فِي الأَمرِ ، فَإِذَا عَزَمَت فَتَوَكَّل عَلَى اللهِ ، إِن اللهَ يُحِبُّ المتَوكِّلِينَ ) وقوله سبحانه : ( وَالَّذِينَ استَجَابُواْ لِرَبِّهِم وَأَقَامُواْ الصَّلَوةَ وَأَمرُهُم شُوَرى بَينَهُم وَمِمَّا رَزَقنَهُم يُنفِقُونَ) وإقتداء برسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مشاورة أصحابه وحث الأمة على التشاور اُنشأ مجلس الشورى ويمارس المهام المنوطة به، فعلى عضو مجلس الشورى مخافة الله في عمله وأن ينقل ويساهم في اتخاذ القرارات وتغليب مصلحة الدين والوطن والمساعدة على تحقيق رفاهية المواطنين .
6- عضو مجلس بلدي :
بلدك ينتظر منك الكثير فلا تتوانى عن خدمته والسعي لتطويره وكن عونا للمواطنين وتلمس احتياجاتهم.
7- أمين الغرفة التجارية الصناعية .
التأكيد على ضرورة إدماج الشباب السعودي الطموح في مجال العمل من خلال الدورات التدريبية المتخصصة والسعي إلى دعم التجارة والصناعة وتوفير المناخ المناسب لرجال الأعمال للعمل على الرفع من الاقتصاد الوطني وتوفير الاكتفاء الذاتي .
8-
- قاضي :
لقد من الله علينا في هذه البلاد المسلمة أن هيئ لها رجالا وحكاماً يحكمون بشرع الله ويعتبر القضاء لدينا سلطة مستقلة.. ولا سلطان على القضاة في قضائهم لغير سلطان الشريعة الإسلامية كما حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة وتطبق المحاكم على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية وفقاً لما دل عليه الكتاب والسنة وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة.وأقول للقضاة إن على عاتقكم مسؤولية عظيمة فاتقوا الله واجتهدوا في إتمام قضايا المسلمين بما يرضي الله سبحانه وتعالى فتكونوا من المأجورين بإذن الله .

س/لك بصمات واضحة في عدة مشاريع بينها الإصلاح بين الناس،وتبني المشاريع الخيرية كالمساجد وغيرها،تعليقك على ذلك.
ج/نسأل الله القبول في العمل والإخلاص فيه ، إن الإصلاح بين الناس عبادة عظيمة.يحبها الله سبحانه وتعالى ..فإنني ولله الحمد من قبل ومن بعد أجد سروراً في نفسي عندما يوفقني الله سبحانه وتعالى لإصلاح ذات البين والتقريب من المتخاصمين،كما أن عمارة بيوت الله والسعي في خدمتها واجب على كل مسلم .
9-رجل أعمال :
قال تعالى": و ابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا)) سورة القصص آية 77
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" التاجر الأمين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامة)) رواه ابن ماجه و الحاكم و قال: صحيح.
فعلى رجال الأعمال وتجار المسلمين مراقبة الله في جميع أعمالهم الظاهرة والباطنة وإيتاء زكاة أموالهم والصدق في تجارتهم وعدم الاحتكار ورفع الأسعار والمساهمة في خدمة المجتمع والمشاريع الخيرية وكما استفادوا من خيرات هذا الوطن فعليهم رد الجميل له ولأهله حتى يبارك الله لهم في تجارتهم .
10-مدير جمعية خيرية :
عليه أن يتلمس احتياجات فقراء المسلمين والسعي إلى وصول المساعدات إلى مستحقيها وبذل الجهد ورعاية الايتام والأرامل والمرضى والسعي إلى عمل برامج تدريبية بهدف تأهيل الفقراء للعمل وإشراك الشباب المسلم المتطوع في أعمال الجمعية حتى يتربوا على البذل والعطاء ومساعدة الغير .
11- طالب :
أنت عماد الوطن وزهرة المستقبل اجعل في مسيرتك التعليمية النية الصادقة والإخلاص لله في طلبك للعلم ولتستشعر دوماً أنما تريد من سعيك وراء العلم خدمة دين الإسلام ورفعة أمتك الإسلامية لا يثنيك عن هذا المقصد أي عقبة صغيرة كانت أم كبيرة .
12-فتاة :
أيتها الدرة المصونة واللؤلؤة المكنونة والجوهرة الثمينة , إليك يا حفيدة خديجة وسمية وعائشة وفاطمة .. التزمي بالحشمة والوقار في كل حياتك وذلك باللباس الشرعي الذي يسترك وكوني قدوة لمن حولك من فتيات المسلمين في التمسك بتعاليم الدين الحنيف .
س/ الكل يرفع شعارات الوطنية،من وجهة نظرك ما معيار الوطنية الذي ينبغي أن يجسد في سلوكنا.
ج/مخافة الله وطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم والسمع والطاعة لولي الأمر ومن هذا المنطلق أصالة عن نفسي ونيابة عن أهالي مدينة العيون نجدد البيعة والولاء والعهد لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والى ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ونرفع الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية والى سمو نائبه الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد والى سمو محافظ الإحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي على التطور والاهتمام التي شهدته محافظة الإحساء أسوة بباقي مناطق محافظات المملكة .
س/ حدثنا عن أبرز ملامح مجتمعنا السعودي عامة والأحسائي خاصة .
ج/من الصفات التي لمستها في مجتمعنا السعودي والأحسائي:
- التمسك بالعقيدة الإسلامية والذود عنها .
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
- البر والإحسان ومساعدة الفقراء والمحتاجين .
- الحرص على خدمة بيوت الله وعمارتها .
-الطيبة والتواضع .
- التمسك بعادات الأجداد الحميدة .
- ترابطهم والتفافهم حول ولا الأمر مصداقاً لقوله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا ".
س/ ما أبرز صفات الشخص القريب إلى نفسك .
ج/صفات الشخص القريب إلى نفسي هي صفات المسلم الذي يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم وهي القدوة الحسنة لنا حيث قال تعالى "قال تعالى : "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً" الأحزاب:21 .
وصفات الشخص القريب إلى نفسي المسلم المحافظ على الصلاة في أوقاتها والبشوش المبتسم البادئ بالسلام والمرحب الذي يحترم الكبير ويرحم الصغير ،الناصح الأمين المتصدق المتغاض عن الزلات العادل الكريم الواصل لأرحامه الذي يعطي كل ذي حق حقه .
س/ نصيحة تقدمها لأحد أبنائك .
بل نصيحة أقدمها لعامة المسلمين واخص الشباب منهم قال الله تعالى على لسان لقمان عليه السلام ناصحاً لابنه " يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ17 وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ 18 وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ 19
وعن أبي عباس قال: كنت خلف رسول الله  يوماً فقال: يا غلام إني أعلمك كلمات: أحفظ الله يحفظك، أحفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك،ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفّت الصحف".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
23/9/1429هـ

 0  0  2733