• ×

05:39 مساءً , الأربعاء 21 نوفمبر 2018

لقاء مع الوجيه الحاج عبد اللطيف الجعفري - الهفوف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبد اللطيف بن عبد الرحمن الجعفري
الأستاذ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن أحمد الجعفري، من مواليد الأحساء عام 1351هـ عمل في وزارة البرق والبريد والهاتف، وعندما تقاعد التحق بجمعية البر بمحافظة الأحساء منذ عام 1404هـ،وعين المدير العام لعدة سنوات،ثم تقاعد عن إدارة الجمعية في نهاية عام 1424هـ .
س/ متى أنشأت جمعية البر الخيرية بمحافظة الأحساء ؟
ج/ أنشأت الجمعية عام 1400هـ في عمارة السبيعي بالهفوف بمكتب صغير .
س/ ما هو التطور الذي طرأ على مسيرة الجمعية منذ إنشائها؟
ج/لقد حدث تطور كبير منذ إنشاء الجمعية فقد بدأت أعمالها في شقة صغيرة لا تتجاوز ثلاث غرف وعدد مستفيديها 247 أسرة إلى أن استقر بها الحال في المبنى الإداري الحالي تحت إشراف جهاز إداري متكامل وعطاء متواصل وملموس لمستفيدين يزيد عددهم على ( 2400 ) أسرة تصرف لهم مساعدة دائمة.
س/ كم عدد المراكز التابعة للجمعية ؟
ج/ المراكز التابعة للجمعية عشرة مراكز هي ، المزروعية ، المبرز، الفيصلية ، الشعبة بالمبرز ، الشقيق ، الجبيل ، القرين ، بني معن ، المطيرفي ، الإسكان المبسط .
س/ المستفيد من الجمعية ، كيف يتم تسجيله لديكم ؟
ج/ يتم استقبال المستفيد بطلب يقدمه للاستفادة من خدمات الجمعية، وبعد أخذ المعلومات الأولية يتم اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة حيث يتم إرسال خطاب إلى العمدة للتأكد من وضعه المالي، وعند الشك في قدرته الصحية يحول بخطاب للمستشفى للفحص عليه، وإذا بلغت نسبة عجزه عن العمل 50% فأكثر يعطى.
المساعدة الدائمة بعد التأكد من عدم وجود مصدر إيراد كاف وثابت يحصل عليه، كما إذا كان عنده أبناء مقتدرون للإنفاق عليه، أو أشار المركز التابع له أن مقدم الطلب لديه موارد أخرى يحصل عليها.
س/ ما هي النصيحة الأخوية التي تحب أن تقدمها للمقتدر؟.
ج/أنصحه بدفع صدقته وزكاته للجمعية إذ تدفع لفئة مدروسة حالتهم ومعروفة حاجتهم ليكون أجره أكثر ولتبرى ذمته بدلاً من دفعها عشوائياً لأشخاص يمكن يصيب أو يخطئ في دفعه لهم.
س/ ما رأيك في تعدد الجمعيات الخيرية بالمنطقة.؟
ج/ يوجد في المحافظة اثنتا عشرة جمعية رسمية، والتعدد ليس في كل الأحوال إيجابياً إذ لو جمعت كل هذه الجمعيات تحت إشراف جمعية واحدة يكون مردودها أفضل وأكثر.
س/ مم يتكون الهيكل التنظيمي للجمعية ؟
ج/ هناك مجلس إدارة يتكون من رئيس ونائب رئيس وأعضاء المجلس ، وهناك خمس لجان متفرقة في المجلس :
اللجنة الاجتماعية، اللجنة التنفيذية، اللجنة الإعلامية، لجنة تنمية الموارد، والهيئة المشرفة على المشروعات الاستثمارية، ويجتمع مجلس الإدارة في السنة مرتين لمناقشة المواضيع الهامة.
س/ كيف يتم إدارة الجمعية مالياً ؟
ج/ كل مركز من مراكز الجمعية له إدارة مالية مستقلة، ويقوم بإعداد الحسابات الختامية والميزانية العمومية وهو مسؤول عن تغطية عجزه كما يعد المركز الرئيس الحسابات الختامية والميزانية العمومية شاملة بكل موارده
والتزاماته على مستوى كل المراكز.
س/ ما هي مصادر إيرادات الجمعية ؟
ج/ هناك دعم ثابت من الدولة يبلغ 270000ريال سنوياً، وهناك إيراد العيادة الطبية، وروضتي الأطفال في الهفوف والمبرز واشتراكات ثابتة من رجال الخير، بالإضافة إلى التبرعات، والمساعدات النقدية والعينية
المنقطعة من الدولة والمؤسسات والشركات والأفراد المحسنين.
س/ هل هناك أوقاف ثابتة تدعم الجمعية ؟
ج/ مجلس الإدارة يدرس مشروع الوقف الخيري للاستفادة من الأوقاف الموجودة بالمنطقة .
س/ ما رأيك في نشرة باب الخير ؟
ج/ نشرة جيدة وتشكر الإدارة المسؤولة عنها على جهودها وأتمنى لها التطور حيث يكون لها دور إعلامي جيد في المجتمع.
س/ بطاقة شكر لمن تقدمها ؟
ج/أقدمها للعاملين بجهد وإخلاص ولكل شخص يساهم في عمل الخير .
س/ كلمة أخيرة .
ج/أتقدم بالشكر الجزيل، وأسأل الله لكم التوفيق والنجاح، وهذه جهود تشكرون عليها، ومساع حميدة، والحمد الله رب العالمين، والله يكثر من أمثالكم .(1)


(1)المقابلة نشرت في باب الخير التي تعدها اللجنة الإعلامية بمركز الفيصلية التابع لجمعية البر الخيرية بالأحساء،العدد23.

 0  0  667