• ×

08:52 صباحًا , الجمعة 5 يونيو 2020

أنواع الطوالع

أنواع الطوالع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
أنواع الطوالع :
أنواع الطوالع

تنقسم الطوالع إلى عدة أقسام ومنها:

طالع النعايم (النعائم)
في 6 محرم (15 كانون / يناير 2008م) يوافق طالع النعايم وهو ثمانية كواكب على أثر الشولة.
يقال: إذا طلعت النعايم ابيضت البهايم من الصقيع الدايم وطال الليل القائم.
لا يزرع فيه شيء من شدة البرد.
هو الطالع الرابع من طوالع الشتاء.

برج الدلو:
في 12 محرم (21 كانون/ يناير 2008م) يدخل برج الدلو حيث يشبه دلو الماء, يحمد فيه غرس النخيل والشجر ويستحسن فيه تقليم العنب والتين ويشتد فيه البرد وهو البرج الثاني من بروج فصل الشتاء وفيه تلقى بذور البامية والبطيخ والقطن وتزرع اشجار اللوز والجوز والخوخ والرمان وفيه جريان الماء في العود.

طالع البلدة:
في 19 محرم (28 كانون/ يناير 2008م) يوافق طالع البلدة وهو بين النعايم وسعد الذابح وهو من القوس وهو عبارة عن ستة كواكب مستديرة حفية أوله محرق وآخره مورق يزرع في البطيخ والقطن وتنقل في آخره أفراخ النخيل وهو الطالع الخامس من طوالع فصل الشتاء واسمه عند المزارعين ( الشبط الثانية).

طالع الذابح :
في 3 صفر (10 شباط/ فبراير 2008م) يوافق طالع الذابح وسمي بذلك لأن معه كوكباً صغيراً غامقاً يكاد يلتصق به فكأنه مكب عليه يذبحه والذابح أنور منه قليلاً ويقول الفلكيون ان الذابح كوكبان غير نيرين أحدهما مرتفع في الشمال والآخر هابط في لجنوب ويقطع فيه جذع النخل ويورق فيه الخوخ والرمان والمشمش واللوز ثلثه من فصل الشتاء وبقيته من فصل الربيع.

برج الحوت:
في 13 صفر (20 شباط/ فبراير 2008م) يدخل برج الحوت وهو آخر بروج السنة وثالث بروج فصل الشتاء وهو تسعة وعشرون يوماً في السنة البسيطة وثلاثون يوماً في السنة الكبيسة وظل الزوال فيه 6 أقدام ويتناقص حتى يصل الى 4 أقدام في آخره.

طالع البُلـَع:
في 16 صفر (23 شباط/فبراير2008) يوافق أول طالع (سَعْد البُلع) وهو نجمان مستويان في المجرى , أحدهما خافٍ لا يُرى إلا بجهد , والآخر واضح ضوؤه..سُمَّي بذلك لأن الكوكب الذي معه يقترب منه كأنه يريد أن يبلعه..تكثر فيه الأمطار بإذن الله , في أغلب الأقطار..وتقول العرب:إذا طلَعَ بُلع , اقتحم الرُّبَع – هو ولد الإبل أول النتاج ,يولد في الربيع,وهو يوسع الخطو حال المشي- ولحق الهُبَع – هو ولد الإبل آخر النتاج ,يولد في الصيف, يمد عُنقه حال المشي, فالرُّبَع أسرع منه – وصار في الأرض لـُمع – أي لمعان سببه السراب.

طالع السُّعود:
في 29صفر (7 آذار/ مارس 2008), يوافق طالع (سَعْد السُّعُود), وهو أحمد السعود, ولذلك أضيف إليها, وهو ثلاثة كواكب, أحدها نيّر, والآخران خفيان.
بطلوعه يعتدل الزمان, وتزهر الأعشاب..وفيه ينضر العود, وتلين الجلود, ويكره الناس في الشمس القعود..وبطلوعه يدخل أول أيام الحسوم,واسمه عند المزارعين(العقارب).

برج الحمل وطالع الأخبية:
في 13 ربيع الأول (21 آذار/ مارس 2008 م),يدخل برج (الحَمَل) وهو أول بروج فصل الربيع,وفيه يتساوى الليل والنهار.وبدخوله يوافق أول طالع (سَعْد الأخبية),سمي بذلك,لأنه بطلوعه تخرج حشرات الأرض وهوامّها من جحورها..وهو ثلاثة - وقيل أربعة - كواكب منيرة..ويقال: إذا طلَعَ سَعْد الأخبية, دهنت الأسقية, وخلت من الناس الأبنية..وفيه نمو الأشجار,وصلاح الثمار..تبذر فيه جميع البذور الصيفية,وتغرس الأشجار.

طالع المقدم:
في 26 ربيع الأول (3 نيسان/ إبريل 2008م),يوافق طالع (المقدم),وهو فَرْغ الدلو, والدلو أربعة كواكب مربعة,اثنان الفرغ المقدّم واثنان الفَرْغ المؤخر..وينعقد فيه اللوز والتفاح ,وبرده يهلك الثمار..أوان انقطاع البلغم,وزرع الأرز,وحصاد الحنطة..يتحرك فيه الصداع والزكام..واسمه عند المزارعين (الحميم الثاني)

طالع المؤخر:
في 10 ربيع الآخر (16 نيسان/ إبريل 2008م),يوافق طالع (المؤخر), وهو الفَرْغ المؤخر الذي يلي الفَرْغ المقدّم,ونوآهما محمودان,ويستحسن فيه تلقيح النخيل,وغرس الأشجار وذوات الثمار,وزرع البذور الصيفية واسمه عند المزارعين (الذراع 1)

برج الثور:
في 15ربيع الآخر (21 نيسان \إبريل 2008م),يدخل برج (الثور),وهو البرج الثاني من بروج فصل الربيع..يزرع فيه ما يزرع في برج (الحمل),ويشترط أن لا يجف تراب الأرض المغروسة حديثاً,ويقتضي الاعتناء بالسقي فيه.

طالع الرَّشاء (الرَّشا):
في 23 ربيع الآخر (29 نيسان \ إبريل 2008م),يوافق طالع (الرَّشا),سمي بذلك تشبيهاً بالرَّشا –وهو الحبل – وبطلوعه تغيب الثُريا,وتهب فيه رياح عالية, وفي الغالب يكون مطره غزيراً بإذن الله تعالى, ويُحمد فيه غرس النخيل..قال الجوهري: الرَّشاء كواكب كثيرة صغار على صورة السمكة,يقال لها بطن,وفي سُرتها كوكب نيّر ينزله القمر,واسمه عند المزارعين (الذراعان2)

طالع الشَرطَيْن:
في 7 جمادى الأولى (12 آيار \مايو 2008م),يوافق طالع (الشَرَطَيْن),والشرطان هما كوكبان يُقال لهما قرنا الحمل..ويُقال:إذا طلع الشرطان اعتدل الزمان واخضرّت الأوطان..ويسميان ثُريا الصيف,وهو أول النجوم الشامية.

برج الجوزاء:
في 17 جمادى الأولى (22 آيار \ مايو 2008م),يدخل برج (الجوزاء), قيل: سمي بذلك لأنه يعترض في جَوْز – وسط – السماء,وهو البرج الأخير من فصل الربيع..تتحرك فيه الصفراء,ويضعف سلطان البلغم..ابتداء البارح النفاخ,و رياح الشمال والسموم, ويبتدئ فيه تلون العنب والبطيخ الأصفر.زأوان نوادر البُسْر في بواكير النخل بمنطقة الأحساء,وقد يتأخر وجود ذلك إذا تأخرت أمطار الشتاء.

طالع البطين:
في 20 جمادى الأولى (25 أيار \ مايو 2008م),يوافق طالع (البُطيْن),قيل:هو بطن الحمل,وصغّر لأن الحمل نجوم كثيرة على صورة الحمل,والشرطان قرناه,والبطين بطنه,و الثريا إليته..وهو ثلاثة كواكب صغار مستوية التثليث,كأنها أثافي..وهو أول نجوم البارح, وقد اشتهر ببارح الحفار,ويقال:إذا طلع البطين,تكون الرياح الشمالية شديدة في منطقة الخليج وما جاورها.

طالع الثريا:
في 3 جمادى الآخرة (7 حزيران \ يونيو 2008م ),يوافق طالع (الثريا),سمي بذلك لغزارة نَوْئه,وقيل:سمي بذلك لكثرة كواكبه مع صغر مرآتها,بالإضافة إلى ضيق المحل..لا يُتكلم به إلا مصغراً..وهو أشهر منازل القمر..قيه ترتفع أسباب التلف عن الثمار,اشتهر أوانه بسرعة برء الجروح بإذن الله تعالى,لجفاف الجو..يستحسن فيه ختان الأولاد.

طالع الدَّبَران:
في 16 جمادى الآخرة (20حزيران \ يونيو 2008م),يوافق طالع (الدبران) وهو نجم بين الثريا والجوزاء,سمي دبرانا لأنه يدبر الثريا, أي يتبعها, وهو النجم الثاني من البارح..تجف فيه الغدران ويحمد فيه أكل البقول والبصل,ويستعمل فيه كل بارد ورطب,وفي أثنائه ينتهي قصر الليل,ويتوقف ثلاثة أيام,ثم يأخذ في الزيادة ابتداءً من التاسع منه,اسمه عند المزارعين(التويبع)

برج السرطان:
في 18 جمادى الآخرة (22 حزيران \ يونيو 2008م),يدخل برج (السرطان) وهو أول بروج فصل الصيف,ونهاية قصر الليل وطول النهار ,يستحسن فيه شرب الماء البارد صباحاً قبل الطعام..وفيه أوان نضج العنب في الحجاز..ظل الزاوية معدوم فيه,أي عند الظهيرة,ولا يوجد فيه ظل من جهة الشمال.

طالع الهقعة:
في 29 جمادى الآخرة (3 تموز \ يوليو 2008م),يوافق طالع (الهقعة) وهو ثلاثة كواكب صغار نيرة,قريب بعضها من بعض,فوق منكب الجوزاء,يقال:إنها رأس الجوزاء,وبها شبّهت الدائرة التي تكون بجنب بعض الدواب,في معده و مركله,ومشهور عند أهل البحر والمزارعين بالجوزاء الأولى ..

طالع الهَنْعة:
في 13 رجب (16 تموز \ يوليو 2008م),يوافق طالع (الهنعة) منكب الجوزاء الأيسر..وهو كوكبان أبيضان بينهما قيد سوط,على أثر الهقعة في المجرة,وهو من أنواء الجوزاء,يشتد فيه الحر,وبانتهائه يبرد باطن الأرض,ولا يرمى فيه شيء من البذور إلا الذرة والملوخية,ولا يغرس فيه شيء من الأشجار,واسمه عند المزارعين(الجوزاء الثانية).

برج الأسد:
في 20 رجب (23تموز \ يوليو 2008م),يدخل برج (الأسد) وهو البرج الثاني من بروج فصل الصيف,يشتد فيه الحر,وتهب فيه عواصف بحرية,ويسقط المن بالشام,ظل الزوال قدم واحد في أوله,ويتزايد حتى يكون في آخره قدمين..

طالع الذَراع:
في 26 رجب (29تموز \ يوليو 2008م),يوافق طالع (الذراع) وهو ذراع الأسد المقبوضة,ومشهور بالمزرم عند أهل البحر والمزارعين,وبطلوعه تتوسط المجرة في السماء..أوان استخراج اللؤلؤ من مخائبه البحرية..يقول ساجع العرب:إذا طلعت الذراع,جرت الشمس القناع,وأشعلت في الأرض الشعاع,وترقرق السراب بكل قاع.

طالع النَّثْرَة:
في 10 شعبان (11 آب \ أغسطس 2008م),يوافق طالع (النَّثْرَة),وهو كوكبان – وقيل ثلاثة – بينهما مقدار شبر,وفيهما لطخ بياض,كأنه قطعة سحاب,وهي أنف الأسد,ويسمى عند العرب و المزارعين بالكليبين و قيل في نوئها:كل يوم تظهر فيه آفة..ويقول ساجع العرب:إذا طلعت النَّثرة,نشأت البُسرة – أي دخلت حمرتها سواد – وجني النخل بُكرة..يكثر الرُّطب في الأحساء ونجد..

برج السنبلة:
في 22 شعبان (23آب \أغسطس 2008م),يدخل برج (السنبلة),وهو آخر بروج الصيف,ويجب الإكثار فيه من سقي الزراعه,وفيه تحرث الأرض وتسمد..ويزرع فيه البصل,والقطن,واللوبيا,والموز ,والسَّلق..

طالع سهيل و طالع الطَّرفة:
في 23شعبان (24آب \أغسطس 2008م),يوافق طلوع نجم سهيل وأيامه (365)يوماً, اوله يوافق طالع (الطَّرْفة)..

طالع الجبهة:
في 6 رمضان (6أيلول \سبتمبر 2008م),يوافق طالع (الجبهة),يقال له :جبهة الأسد,وهو أربعة كواكب خلف (الطَّرفة),ونوؤه نافع بإذن الله تعالى..وقد قيل:ما امتلأ واد من الجبهة,إلا امتلأ عشباً..ويسمى عند المزارعين (الأشرط)..

طالع الزُّبْرة:
في 20 رمضان (20أيلول \سبتمبر 2008م), يوافق طالع (الزُّبْرَة),على التشبيه بزُبرة – كاهل – الأيد..وفيه يبرد الليل,ويكثر هبوب الرياح الشمالية,ويكون الطقس حاراً في النهار,يندر فيه هطول الأمطار,واسمه عند المزارعين (الحرثان)..

برج الميزان:
في 23رمضان (23أيلول \سبتمبر 2008م),يدخل برج (الميزان),وهو أول بروج الخريف..يتساوى فيه الليل والنهار,ثم يأخذ الليل في الزيادة..ظل الزاوية (4) أقدام,ويتزايد حتى يصل إلى (6) أقدام في آخره,كأول العقرب..

طالع الصرَّفة:
في 3شوال (3تشرين \أكتوبر 2008م),يوافق طالع (الصرَّفة),وهو كوكب واحد مضيء,حوله كواكب صغار طمس,تلقاء الزبرة,يقال:إنه قلب الأسد..إذا طلع أمام الفجر فذلك الخريف,وإذا غاب مع طلوع الفجر فذلك الربيع,وسمي بذلك:لانصراف الحر عند طلوعه وإقبال البرد عند سقوطه..وهو أول أنواء المطر النافع,وابتداء دخول أيام الوسمي,المنبت للكمآة وأنواع الأعشاب والأزهار..ويقال:إذا طلعت الصرفة احتال كل ذي حرفة..زهز الطالع الثالث من فصل الخريف,واسمه عند المزارعين (آخر نجوم سهيل)..

طالع العَوَّى:
في 16شوال (16تشرين1 \2008م),يوافق طالع (العوى),من أنواء البرد,قيل لها العوى لأنها كواكب ملتوية,وقيل:لأنها تبدو تعوي كما يعوي الذئب..وهي أربعة أنجم,وأول واسمه عند المزارعين (ثريا الوسمي)..

برج العقرب:
في 23 شوال (23تشرين1 \2008م),يدخل برج (العقرب),سمي بذلك لأن البرج كله على شكل العقرب ..يستحسن فيه زراعة الحبوب,ويكون فيه تطعيم الشجر المماثل..وابتداء غلمة الإبل وهيجانها,وقلة شربها للماء,وهو البرج الثاني من فصل الخريف..ظل الزوال (6)أقدام من أوله,ويتزايد حتى يصل إلى (7)أقدام في آخره..

طالع السِّماك:
في 29 شوال (29 تشرين 1\2008م),يوافق طالع (السِّماك),وهو كوكب أزهر ينزل به القمر..ويسمى السماك الأعزل,سمي بذلك لأنه لا شيء بين يديه من الكواكب,كالأعزل,وطلوعه يكون مع الفجر.زهو غزير المطر إذا أراد الله تبارك وتعالى,وينبت به نبات يسمى النشر –أن يخرج النبت ثم يبطئ بعد اليبس- إذا رعته الإبل مرضت وسهَمَت –أصابها السهام وهو الضمر,وتغير اللون وذبول الشفتين – وهو الطالع الثاني من فصل الوسمي,واسمه عند المزارعين (تويبع الوسمي)..

طالع الغَفْر:
في 13 ذي العقدة (11تشرين2\نوفمبر 2008م),يوافق طالع (الغَفْر),وهو ثلاثة كواكب خفية,وهي من الميزان,يُؤمر فيه بالدَّثار –الثوب الذي يستدفأ به –وهو الطالع الثالث من فصل الوسمي..يصلح هذا الأوان لنقل أفراخ الأشجار والنخيل..واسمه عند المزارعين (جوزاء الوسمي 1)..

برج القوس:
في 24ذي القعدة (22تشرين 2\نوفمبر 2008م),يدخل برج (القوس)تقطع فيه فواضل الأشجار,وسعف النخيل..وهو آخر بروج فصل الخريف..ظل الزوال(7)أقدام في أوله,ويتزايد حتى يصل إلى (8)أقدام في آخره,كأول الجدي..

طالع الزُّبانا:
في 26ذي القعدة (24تشرين 2\نوفمبر 2008م),يوافق طالع (الزُّبانا), وزبانا العقرب; قرناها,وهو آخر نجوم الوسمي,والغالب أن الله تبارك وتعالى ,يتفضل على مخلوقاته,ويغيثهم فيه بالمطر النافع..تكثر فيه العواصف غالباً,وينكسر سلطان السوداء..ونوؤه جدير بإيجاد الكمأة(الفُقُع)..زهو الطالع الرابع من فصل الوسمي,واسمه عند المزارعين (جوزاء الوسمي 2)..

طالع الإكليل:
في 9ذي القعدة (7كانون1 \ديسمبر 2008م),يوافق طالع (الإكليل),وهو رأس العقرب,وهو ثلاثة كواكب – وقيل أربعة- زهر,مصطفه,أفقية..إذا طلع هاجت الفحول,وشمرت الذيول,وتخوفت السيول..وإذا من الله تعالى بالغيث فيه كان من الجدير وجود الكمأة بإذن الله تعالى,واسمه عند المزارعين (المربعانية,مزرم الراعي)..

طالع القلب
في 22 ذي الحجة (20كانون1 \ديسمبر 2008م),يوافق طالع (القلب),وهو كوكب أحمر وراء الإكليل,بين كوكبين يقال لهما :النياط,ويقال:إذا طلع القلب,جاء الشتاء كالكلب,وصار أهل البوادي في كرب..نوؤه غير محمود..(من التشاؤم),كره بعض الناس السفر فيه إذا كان القمر نازلاً في هذا الطالع,وهذا اعتقاد باطل لا يقره الإسلام,إلا إذا قصدوا بذلك التخوف من شدة البرد والجليد..يتوقف فيه إلقاء البذور في الأقطار الباردة,واسمه عند المزارعين( الأحيمر,المربعانية)..

برج الجَدْي:
في 24ذي الحجة (22كانون1 \ديسمبر 2008م),يدخل برج(الجدي),على التشبيه بالجدي –وهو الذكر من أولاد المعز-قريب من القُطب,تُعرف به القبلة..أول بروج فصل الشتاء,يشتد فيه البرج,وينتهي قصر النهار وطول الليل,حيث يأخذ النهار في الزيادة..ابتداء زرع البطيخ والباذنجان,ظل الزوال(8)أقدام في أول هذا البرج..
بواسطة : مدير الموقع
 0  0  2221