• ×

08:55 صباحًا , الجمعة 5 يونيو 2020

نجم سهيل.. يضيء سماء الجزيرة

نجم سهيل.. يضيء سماء الجزيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
نجم سهيل.. يضيء سماء الجزيرة :
الكويت: أكد فلكي كويتي أن نجم سهيل - الذي ينتظره سكان شبه الجزيرة العربية ليبشرهم بقرب انتهاء حرارة الصيف- يبدأ بالشروق في الرابع والعشرين من أغسطس فجراً، ويشاهد في النصف الجنوبي من الجزيرة العربية.
image

وأوضح الباحث الفلكي عادل السعدون أن موسم سهيل يمتد لفترة 53 يوماً حتى دخول "الوسم" في 16 أكتوبر، حيث يلطف الجو قليلاً، ويبرد الماء، ويزيد الظل طولاً، ويطول الليل، ويقصر النهار، وتقل عدد ساعات النهار المعرضة لحرارة الشمس.

وأضاف أن الشمس بهذا الوقت تميل نحو الجنوب، ويزداد اقترابها من خط الأفق يوماً بعد يوم، حيث يكون ارتفاعها عن الأفق 71 درجة عند طلوع سهيل، مقارنة بـ84 درجة في منتصف يونيو، مما يجعل أشعتها أقل حرارة، ويكون متوسط درجات الحرارة العظمى 45 درجة والصغرى 28 درجة مؤية.

ويعرف السعدون نجم سهيل فلكياً بأنه "من النجوم الجنوبية، وطالعه المستقيم 6 ساعات و24 دقيقة، وميله 52 درجة و41 دقيقة جنوب "خط الاستواء السماوي".

وقال إن مقدار لمعان نجم سهيل يبلغ 0.7 ويزيد سطوعه عن الشمس بنحو 15 ألف مرة، وقطره يكبر عن قطر الشمس بحوالي 65 مرة، ويعد ثاني أكثر النجوم لمعناً في السماء بعد نجم "الشعري"، كما يعد واحداً من أقوى النجوم ومن النجوم العملاقة العظيمة اللامعة بمجرة "درب التبانة".

وأضاف أن "سهيل" يبعد عن الأرض 310 سنوات ضوئية، وهو أحد نجوم المجموعة الشمسية التي تسمى "كارينا" أو "السفينة" بالسابق.
بواسطة : مدير الموقع
 0  0  1336