• ×

12:30 صباحًا , الأربعاء 8 ديسمبر 2021

الحسا مباشرعلى قناة MBC

الحسا مباشرعلى قناة MBC

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أطلت علينا شاشة mbc يوم السبت 8-8-1429هـ الموافق 9-8-2008 م بلقاء مع أمين عام لجنة التصويت لواحة الأحساء الأستاذ علي بن حجي السلطان وذلك في برنامج صباح الخير يا عرب الذي يتابعه ملايين العرب ويبث من عواصم ثلاث دول عربية وهي الرياض وبيروت والقاهرة اضافة الى جدة.

ولقد تألق الأمين العام في اللقاء كما هو تألق الأحساء التي تزخر بمواهب أبنائها وجمال طبيعتها ولقد تناول موضوع الترشيح بكل كفاءة واجاب على الأسئلة بكل ثقة واضعاً النقاط على الحروف ليفك شفرات بعض أسئلة الجمهور التي تهتم بالأحساء وتتابع التصويت.

وإليكم بعض ما جاء في المقابلة:

س: ما هي مقومات السياحة في الأحساء ؟

ج: من المعروف ان الأحساء ملتقى طريق تجاري يؤدي الى بلاد فارس والصين وغيرها وهي بلد حضارة تغوص في عمق التاريخ وهي تعتبر أكبر واحة في العالم تحتضن اكثر من مليوني نخلة هذه الشجرة المباركة وبها جبل القارة بمغارته المشهورة ومشروع حجز الرمال وميناء العقير الأثري ورمال الربع الخالي الذهبية كما أن بها مسجد جواثا التاريخي الذي أقيمت فيه ثاني صلاة جمعة في الإسلام والعديد من القلاع والقصور الأثرية.

س: ما هي أهمية التصويت للمواقع السياحية في العالم بشكل عام وللأحساء بشكل خاص ؟

ج: كلنا يدرك ان بعض الدول تعتمد اعتماداً كلياً على دخل السياحة ، أما مملكتنا الحبيبة – لدينا الخير الكثير والحمد لله - فلا تعتمد على السياحة بصفة خاصة رغم أن لدينا أكبر سياحة دينية حيث نحتضن الحرمين الشريفين ومهبط الرسالة المحمدية ولدينا البترول حيث المملكة اكبر مصدر للبترول في العالم وبالمناسبة يوجد في الأحساء حقل الغوار العملاق أكبر حقول البترول في العالم كما بها مخزون هائل من الغاز الطبيعي، ورغم ذلك فحكومتنا الرشيدة تهتم هذه الأيام بالسياحة وتحاول أن تعمم السياحة لأهميتها وليتعرف الغير على تاريخ هذه الدولة ، وبذلك وفي ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله ، تم إنشاء هيئة للسياحة بقيادة الأمير الشاب الطيار المعروف سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

وفي سؤال طرحته مقدمة البرنامج على الأمين العام ، عن جبل القارة ، والتعريف به لأهميته وشهرته ، تحدث الأستاذ علي السلطان عن الجبل وأن به اثنا عشر مغارة، أهمها المغارة الشهيرة التي كان يلجأ إليها آباؤنا في السابق حيث اتساعها وبرودتها، خاصة في أيام رمضان . ويشعر القادم على المغارة ببرودة الهواء من بعد أمتار كثيرة واستعرض فيديو في الأثناء لجبل القارة المعروف وعلق على بعض الصور التي التقطت من واحة الأحساء.

وفي سؤال عن ما إذا كان هناك دعم رسمي وأهلي ؟

أجاب الأمين العام بأنه لا شك من وجود دعم رسمي وأهلي ودليل ذلك هو وصول الأحساء الموقع العاشر، فرئيس لجنة دعم التصويت للأحساء هو المهندس فهد الجبير رئيس بلدية الأحساء ورئيس مجلسها البلدي، وطاقم كبير من المسؤولين والمتطوعين من الأهالي ، كما أن هناك دعم من صاحب السمو الأمير سلطان بن سلمان، وتوجد بعض تصريحاته في الصحف لدعم التصويت.

ثم أشارت مقدمة البرنامج إلى وجود بعض الوسائل لدعم الحملة للتصويت لواحة الأحساء مثل القبعات واللوحات والأقلام ، وأضاف الأستاذ علي السلطان بأنه تم طباعة حوالي مائة ألف ملصق للسيارات، ووجه دعوة لرجال الأعمال والشركات في مملكتنا الحبيبة للمشاركة ودعم التصويت ،موضحاً انه إذا ماتم فوز الأحساء ضمن عجائب الدنيا السبع فستكون بمثابة فرصة تاريخية لتعريف الآخرين بتميز بلدنا في السياحة وليضاف ذلك لتميزنا في المجالات الأخرى التي تحققها هذه البلد الغالية..

س: ماهي فرصة الأحساء في هذا التصويت ؟

ج: أظن أن فرصتنا كبيرة جداً ولايزال لدينا حملة إعلامية كبيرة ، خاصة مع بداية رمضان ، وتم التنويه على أن التصويت على مرحلتين الأولى تنتهي في 3 محرم 1430 هـ الموافق 31 ديسمبر 2008 م ليتم بعدها تقليص العدد من 277 موقعاً إلى 21 ثم يفتح باب التصويت مرة أخرى لينتهي في صيف 2010 م ، لإعلان المواقع السبعة الفائزة .، ولاتزال فرصتنا كبيرة .

ودعت المقدمة مها شلبي من العاصمة الرياض الجمهور للتصويت ، كما دعت المقدمة نيرفانا إدريس من القاهرة شباب العالم العربي للتصويت للأحساء.

وفي كلمة أخيرة للأمين العام للتصويت لواحة الأحساء وبمناسبة اليوم العالمي للشباب والذي يصادف يوم الثلاثاء 12 اغسطس دعا الشباب في العالمين العربي والإسلامي ، لمشاركة العالم في التغيير وليثبتوا دورهم ومسئوليتهم من خلال منح اصواتهم لواحة الأحساء وبقية المواقع العربية المشاركة في المسابقة في هذه الفرصة التاريخية.

لمشاهدة المقابلة التلفزيونية اضغط الروابط التالية :

للتحميل بصيغة الجوال الجيل الثالث:

http://alhamulah.net/AliBinHijiAlsultan-3gp.zip

وللتحميل بصيغة mp4 - تعمل على الجوال - وبدقة عالية وحجم كبير

http://alhamulah.net/AliBinHijiAlsultan-mp4.zip

شارك معنا في دعم الأحساء لتكون ضمن عجائب الدنيا الطبيعية السبع ..

........................ تم تحميل المقابلة بالصيغ المذكورة بواسطة موقع الحمولة
بواسطة : مدير الموقع
 0  0  530