• ×

06:03 مساءً , الأربعاء 23 يونيو 2021

السيد حسن العبدالمحسن - القارة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ملاحظة:هذا مشروع مقابلة من كتاب آباء وأجداد من واحة الأحساء والذي سيطبع عما قريب، والهدف من نشرها في موقعها المحتكر للتعرف على صاحبها واتاحة الفرصة للتعديل والإضافة بما هو واقع واطلاع من ذكروا في المقابلة لمعرفة ملاحظاتهم قبل صياغتها نهائياً لوضعه في الكتاب، كذا لمنح المختصين الفرصة للاستفادة من معلوماتها لذا نأمل عدم نسخها او تحميلها او تداولها قبل ثلاثة اشهر من عرضها على هذا الموقع واثقون انكم تقدرون ذلك وتدركون اهميته

السيد حسن بن السيد محمد بن السيد هاشم العبد المحسن،من مواليد بلدة القارة عام 1362هـ،درس القرآن الكريم عند الملا طاهر الجلواح ،ثم التحق بمدرسة القارة الابتدائية بعدها بمعهد المعلمين،ثم أكمل دراساته الأكاديمية في مركز الدراسات بالرياض وذلك عام 1396،ثم عين معلماً بالمدرسة الابتدائية ببلدة الكلابية،ثم مدرسة التوثير الابتدائية لمدة خمسة عشر يوماً فقط،ثم مدرسة القارة الابتدائية،وبعد مشوار طويل مع التدريس،تقاعد عام 1419هـ،كان رئيس نادي القارة قبل تأسيسه بشكل رسمي،ثم عين عضو شرف بالنادي بعد تأسيسه الرسمي.
س/ حدثنا عما تعرفه عن تاريخ سادة العبد المحسن.
ج/ سادة العبد المحسن أصلهم من مكة المكرمة ثم انتقلوا إلى المدينة المنورة،وقد واجهوا صعوبات من الأتراك،والتي على أثرها هاجر بعض أفراد العائلة من المدينة وهم أحمد واثنان من أبنائه عبد المحسن وهاشم إلى مدينة العيون بالأحساء،واستقروا في العيون لمدة سنتين ونصف ثم انتقلوا إلى بلدة التوثير،ويقال أن هاشم بعدما أنجب ذرية ترك أبنائه بالتوثير وغادر إلى حي الكوت بالهفوف،وهو ما يشير إلى نسب سادة الهاشم بالكوت.
ويقال أن أحمد توفي في التوثير،أما عبد المحسن توفي بعدما انتقل إلى بلد القارة بثمان شهور،وقد سكن في بداية انتقاله إلى القارة في موقع يسمى الكوارج،وانتقل بعدها أحد أجدادنا وهو السيد صالح إلى داخل البلد،ونحن ننتسب إلى ذرية الإمام الحسين بن علي(ع).
س/ حدثنا عن أبرز شخصيات السادة العبد المحسن.
ج/ 1- السيد سلمان بن السيد صالح:كان قطباً رئيساً في دعم الملك عبد العزيز في تولي الأحساء والقطيف وتحرريهما من العجمان،وقد زار الملك عبد العزيز القارة واستقبله السيد سلمان أحسن استقبال وأكرمه،ومما يدل على حفوة استقباله كان يذبح السيد لضيفه وجيشه سبع بقرات يومياً،واستمر الملك في القارة ستة أيام،ثم أمر الملك عبد العزيز بوضع المدفع على الجبل وأمر بتوجيه ضربة قاسية للعجمان.
2- السيد علي بن السيد صالح:كانت اتصالات الأتراك معه،وكان عمدة البلد وما يجاورها،وكان ممن هيئ الأمر للملك عبد العزيز الدخول إلى الأحساء،وهو عالم وحاكم وتقي.
3- السيد جواد العبد المحسن:حاتم زمانه،عرف عنه الكرم وقد عرفوه الناس بخصلة الابتسامة فبمجرد يرونه مبتسماً يعرفون أن السيد عنده ضيوف في هذا اليوم،مما يدل على فرحته عند استقبال الناس والقيام بواجبهم وهي من خصال الكرماء.
س/ ما أبرز ما تعرفه من أحداث تاريخية عن بلدة القارة.
ج/ زار البلد دكتور أبريطاني قادماً من دولة البحرين واستضافه السيد علي بن السيد صالح العبد المحسن،ثم قام الضيف بجولة لمزارع العائلة وشاهد عينة من الحجر الذي يستخدم في البناء،واستغرب هذا العالم من نوعية الحجر بعد أسبوع فقدوا هذا الحجر،وكان عددها أربعة يقال أن العالم الأجنبي أمر بحرق الحجر بالنار وشاهدوا عليها مكتوبة تواريخ وأسماء أهالي البلد.
وكذلك في مسجد المقصب بالبلد شاهدوا على جدران المسجد صخراً مكتوباً عليها أسماء ومعلومات لها ارتباط بتاريخ بالبلد.
س/ لو أردنا نتعرف على أسماء العمد بالبلد،من تتذكر من تولى هذه المسؤولية.
ج/ السيد أحمد بن السيد محمد العبد المحسن،السيد حجي بن السيد أحمد العبد المحسن،السيد صالح بن السيد أحمد العبد المحسن،السيد سلمان العبد المحسن،السيد علي بن السيد صالح العبد المحسن،السيد جواد العبد المحسن(عضو المجلس البلدي)،السيد عبد الله العبد المحسن.
س/ حدثنا عما تعرفه عن سنة الرحمة.
ج/ كان الوالد السيد محمد ومعه السيد إبراهيم العبد المحسن يبقيان في المقبرة من الصبح إلى المغرب عملهما الدائم فقط أنزال الموتى إلى القبور،وقد توفي الكثير من أهالي القارة يقال أن بلدة القارة تعتبر من أكثر المتضررين من سنة الرحمة نظرا لكثرة الموتى.
س/ حدثنا عن أبرز من عمل في الصيد.
السيد عدنان العبد المحسن،السيد إبراهيم العبد المحسن،السيد عبد الله(بو رسول)العبد المحسن،علي الصويلح،علي الراشد.
وفي الغوص: السيد إبراهيم العبد المحسن والسيد عبد الله الشخص.
س/ حدثنا عما تعرفه عن معركة كنزان.
ج/ استمرت معاناة الأحسائيين من العجمان أربعة أشعر وعشرة أيام،ووقعت حرب كنزان بين الملك عبد العزيز والعجمان عند مشرف جبل الشعبة،ومن الذين شاركوا في الحرب من العائلة السيد طاهر العبد المحسن(بلدة القارة)السيد طاهر العبد المحسن(بلدة الجبيل).
س/ هناك شريحة يعرف عنها متابعتها مع المسؤولين في الطلب بخدمات لأهالي الأحساء،من في ذاكرتك كان يهتم بحس المواطنة ويتواصل باستمرار مع القيادة العليا في البلاد في سبيل خدمة المجتمع وتوفير حاجاته؟
ج/ محمد العليو،سلمان الهاجري،الشيخ باقر بو خمسين،عيسى البشر،طاهر الغزال،جواد الحسين،علي الفضل،السيد عبد الله بن السيد هاشم العبد المحسن،محسن العيسى،علي بن حسين العلي(المركز)
س/سؤال يوجه لك بصفتك مارست مهنة التعليم ،تحدث لنا عن ملخص تجربتك التعليمية.
ج/ هناك صفات يلزم توفرها في المعلم:منها أن يكون رزيناً،ملتزماً،أن ينزل للطالب ويبذل قصارى جهده وسوف يوفق ويسدد من قبل رب العالمين.
بالنسبة للطالب:لابد يشعر بأن المعلم أباً له،وهنا تقع مسؤولية ولي أمر الطالب في تحقيق ذلك المفهوم،وأنه مسؤول عن تربيته،وأن يهتم الطالب بدرسه ويحمل طموحاً عالياً لتحقيق أهدافه التعليمية.
س/ صف لنا العلاقة بين الشيعة والسنة في القدم.
ج/لا تسمع لهذا التفكيك بين المجتمع ذكراً،وقد كان أهالي الكلابية والمقدام يأتون بشكل رسمي لزيارة السيد إبراهيم العبد المحسن،ويحلون ضيوفاً عنده ويتواصلون معه باستمرار.
س/ ماذا تعرفه عن :
ج/ 1- الشيخ حبيب بن قرين: كان يستضيفه السيد جواد ويبيت عنده بعض الأيام وكان ينتقل منها إلى التوثير والعمران،ومن أبرز صفاته الحلم.
2- السيد محمد العلي(القاضي): من مواقفه كان جاره من أخواننا السنة وأراد يبع منزله،فذهب للسيد يخبره بأنه سيعرض منزله للبيع ويعطيه أولوية في شرائه،فأخبره السيد أن لا حاجة له فيه،ولا يملك قيمته،فعرضه عليه بنصف قيمته فرفض السيد الشراء ولربما بهدف الاحتفاظ بهذه الجيرة، يقال أنه بعد ذلك باعه للسيد بسعر رمزي،فكان ذلك الشخص يثني على السيد ويقول لا قيمة للمنزل إذا غاب السيد عنا لسفر ولغيره،ولقد كنا نسمع صوت بكائه في صلاة الليل.
من تقوى هذا العالم إذا جاء إلى البلد وحان وقت صلاة الجماعة كان يلتصق بأحد زوايا الجدران رافضا إمامة الجماعة بحجة أنه لا يرى نفسه أهلاً لهذا المنصب وحتى لا تكون ذمته مشغولة بحسب وجهة نظره.
3- الشيخ باقر بو خمسين: كان يتردد على زيارة السيد جواد ويقيم الجماعة بالبلد وينام معنا،وكنت مرافقاً معه،وكان برنامجه الليلي ينام في الليل لمدة ربع ساعة ثم ينشغل طوال الليل بالعبادة.
من أبرز صفاته لما تولى القضاء تسهيل انجاز قضايا المؤمنين،يسمع بدقة من أطراف القضية،يتمتع بحياد في حل مشاكل المجتمع.
4- الشيخ صالح السلطان: كان مثابرا وله نشاط في القارة،ولكن أهدافه الدينية لم تحصل لها استجابة من قبل المجتمع.
5- الشيخ عبد الوهاب الغريري:رجل التقوى والزهد، ذهبنا لعيادته بالمنزل عندما سمعنا بمرضه وبمجرد أن شعر بدخولنا للمجلس وقفاً مسرعاً احتراماً وتجملاً فقلنا له: أجلس أنت مريض، قال :لا أجلس حتى تجلسون جميعكم،ثم كيف أجلس؟ وجدتكم فاطمة الزهراء(ع) متهيئة لاستقبالكم ،لما غادرنا منزله بدأ السيد عبد الله بن السيد هاشم العبد المحسن طوال طريقنا من مدينة الهفوف إلى بلدنا القارة،يتحدث عن عفته وزهده،يقول درست معه عند الشيخ عبد الكريم الممتن وأبرز صفاته الزهد والعفة والإيمان.
6-السيد محمد الشخص: التقوى الزهد التواضع.
7- الملا سلمان الثواب: تواضع وعلم ومعرفة،وعرف عنه أنه ملم بعلم التنجيم.
8- محسن العيسى: شيخ المنطقة الشرقية،برز بالكرم والشجاعة والتواصل مع الحكومة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11/5/1429هـ

 0  0  1970